مصادر ضغوط العمل والرضا الوظيفي للمعلمين في المدرسة الجزائرية. ( دراسة ميدانية بابتدائية العوينات تبسة /الجزائر )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة البليدة

2 الجامعة الاردنية

المستخلص

    هدف البحث التعرف على درجة  مصادر ضغوط العمل والرضا الوظيفي للمعلمين في المدارس الابتدائية لابتدائيات بمدينة العوينات بولاية تبسة ،والهادفة إلى تحليل العلاقة بين هذين المتغيرين إنطلاقا من اتخاذ ثمانية أبعاد مختارة لهما کمصادر للظاهرتين ، وهي : ( متطلبات الأجر، متطلبات الترقية ، محتوى العمل ، نمط الإشراف ، ظروف العمل لمادية ، متطلبات الدور ، جماعة العمل ، أحداث الحياة المختلفة ) ،وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي الملائم لهذه الدراسة . وتکونت عينة الدراسة المقصودة من (66) معلما بابتدائيات مدينة العوينات  تبسة مجال الدراسة ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- وجود علاقة ارتباطية متوسطة طردية بين ضغوط العمل والرضا الوظيفي للمعلمين في هذه المؤسسات مجال الدراسة وصلت القيمة إلى (R=0.60) معامل الارتباط الرتبي لسبيرمان.
- أن المستوى العام  المتعلق بضغوط العمل التراکمية لمعلمي هذه الابتدائيات وفق الأبعاد الثمانية المختارة وحسب مجتمع البحث المستخدم وصل إلى نسبة (66.66%) وهي نسبة أکبر من 50% والتي تنم عن وجود ضغوط معتبرة تؤثر على المعلمين العاملين في هذه المدارس .
- أن المستوى العام المتعلق بالرضا الوظيفي الکلي لمعلمي هذه الابتدائيات وفق الأبعاد الثمانية المختارة وحسب مجتمع البحث المستخدم يقدر بـ 36.85% وهي نسبة أقل من (50%) فهي تعبر عن نقص في الرضا الوظيفي لدى العاملين بهذه المؤسسات.وما يؤکد هذا هي نسبة عدم الرضا الوظيفي العام المقابلة لها، والتي تقدر بـ 51.61% وهي نسبة أکبر من (50%) فهي تعبر عن عدم الرضا العام الناتج من العوامل الثمانية السابقة .

الكلمات الرئيسية


المجلد 74، العدد 2
المؤتمر الثالث عشر (الدولي الاول) 4 – 5 مارس 2019 إعداد المعلم وتنميته مهنياً فى عصر المعرفة : رؤى وممارسات " http://annconf.tanta.edu.eg/Default_ar.aspx
إبريل 2019
الصفحة 1-33