التربية بالفوضى دراسة تطبيقية لنظرية الفوضى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه – قسم أصول التربية کلية التربية – جامعة طنطا

2 أستاذ أصول التربية کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

حتى يتسنى لنا إعادة النظر بطريقة فعالة متطورة في تصميم منظومة التربية، فنحن بحاجة للخروج من عمليات التطوير التي تقوم على الإحلال والإبدال في الموضوعات إلى الاعتماد على مداخل جديدة وفقا لأحدثالنتائج العلمية التي أسفرت عنها البحوث العلمية .
ومن أهم واحدث النتائج العلمية التي فرضت نفسها حديثا، نظرية الفوضى (chaos theory) التي تعد من أهم اکتشافات القرن العشرين، فهي تعد من أهم ثلاث نظريات تم اکتشافها في القرن العشرين وهي: نظرية الکم، ونظرية النسبية، ونظرية الفوضى .فنظرية الفوضى تتيح لنا التعامل مع المسائل اللاخطية التي لا تتبع نظاما موحدا في الحل ولا يمکن إخضاعها للقوانين العامة ولذلک تصلح لدراسة النظم المعقدة مثل النظم التربوية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية