اتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسي نحو استخدام نمط التعلّم المتمازج في تعلّمهم المفاهيم الفيزيائية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم – الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن اتجاهات الطلبة نحو استخدام نمط التعلّم المتمازج في دراسة المفاهيم الفيزيائية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في منطقة معان. حيث استخدم المنهج الوصفي، وقد تکونت عينة الدراسة من جميع طالبات الصف العاشر في مدرسة معان الثانوية للبنات التابعة لمديرية تربية وتعليم منطقة معان، وقد تمّ اختيارهن بطريقة قصدية. ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ استخدام مقياس اتجاهات الطلبة نحو استخدام التعلّم المتمازج لدراسة المفاهيم الفيزيائية کأداة للدراسة مکونة من (35) فقرة.
وبعد التطبيق للمعالجة التدريسية والأدوات ومعالجة البيانات إحصائياً أظهرت الدراسة النتائج الآتية:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين المتوسطات القبلية والمتوسطات البعدية لاتجاهات الطلبة نحو استخدام نمط التعلّم المتمازج في دراسة المفاهيم الفيزيائية ولصالح المتوسطات البعدية في إجمالي الأداة.
2- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) لاتجاهات الطلبة نحو استخدام نمط التعلّم المتمازج في دراسة المفاهيم الفيزيائية بمستوى الوصول للتکنولوجيا.
3- عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) لاتجاهات الطلبة نحو استخدام نمط التعلّم المتمازج في دراسة المفاهيم الفيزيائية بدرجة استخدام التکنولوجيا.
     وفي ضوء هذه النتائج تُوصي الدراسة باستخدام نمط التعلّم المتمازج في تدريس المفاهيم الفيزيائية؛ لما له من دور في إثارة الدافعية لدى الطلبة لتعلّم المفاهيم الفيزيائية بطريقة تفاعلية نشطة. کما وتوصي بإجراء دراسات أخرى تتناول استخدام نمط التعلّم المتمازج لتدريس الفيزياء على مستويات صفية مختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية