التأثيرات الفارقة لنمط تنظيم ومستوي کثافة المعلومات بالخرائط الذهنية الالکترونية علي التحصيل المعرفي ومهارات التنظيم الذاتي وفعالية الذات الاکاديمية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية النوعية – جامعة کفر الشيخ

المستخلص

تعتبر الخرائط الذهنية من أدوات التعلم التي تنظم المعلومات بشکل واضح ومرئي، وکذلک هي استراتيجية فعالة تعطي الطالب القدرة علي التفکير وتساعده في اکتساب المفاهيم وترسيخ المعلومات .
لذلک يهدف البحث الحالي لمعرفة التأثيرات الفارقة لنمط تنظيم المعلومات(تنظيم هرمي / تنظيم شبکي) ومستوي کثافة المعلومات (منخفض/مرتفع) بالخرائط الذهنية الالکترونية وأثره علي تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التنظيم الذاتي وفاعلية الذات الأکاديمية لمقرر التحليل الموضوعي لمصادر المعرفة لدي طلاب تکنولوجيا التعليم.
ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق بيئة تعلم تعتمد علي الخرائط الذهنية الالکترونية علي عينة البحث تکونت من (40) طالب من طلاب الفرقة الثالثة بقسم تکنولوجيا التعليم  تخصص شعبة عامة بکلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ، وتوزيعهم علي أربعة مجموعات رئيسية، مجموعة تدرس بالخرائط الذهنية بنمط تنظيم المعلومات(هرمي) ومستوي کثافة المعلومات (منخفض)، مجموعة تدرس بالخرائط الذهنية بنمط تنظيم المعلومات(هرمي) ومستوي کثافة المعلومات (مرتفع)، مجموعة تدرس بالخرائط الذهنية بنمط تنظيم المعلومات(شبکي) ومستوي کثافة المعلومات (منخفض) ومجموعة تدرس بالخرائط الذهنية بنمط تنظيم المعلومات(شبکي) ومستوي کثافة المعلومات (مرتفع)، وذلک تبعاً لمتغيرات البحث الحالي .
وتم تطبيق اختبار تحصيلي، مقياس التنظيم الذاتي ومقياس فاعلية الذات الأکاديمية علي الطلاب، وأشارت النتائج إلى أن أفضل أنماط تنظيم المعلومات هو التنظيم الهرمي، أفضل مستويات کثافة المعلومات هو المستوي المنخفض بالخرائط الذهنية الالکترونية وذلک لکل من التحصيل المعرفي ومهارات التنظيم الذاتي وفاعلية الذات الأکاديمية، ووجود تفاعل دال احصائياً بينهما في مهارات التنظيم الذاتي فقط  وعدم وجود تفاعل دال احصائياً بينهم في التحصيل المعرفي وفاعلية الذات الأکاديمية.

الموضوعات الرئيسية