درجة اکتساب طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لمهارات التفکير الفقهي وعلاقتها بمدى وعيهم بها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارک بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة والأستاذ المساعد بکلية التربية جامعة الأزهر مناهج وطرق تدريس علوم شرعية

المستخلص

    هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف درجة اکتساب طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لمهارات التفکير الفقهي مع بيان علاقتها بمدى وعيهم بها؛ ولتحقيق الهدف منها استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، مع بناء قائمة بمهارات التفکير الناقد المناسبة لطلاب الجامعة الإسلامية، وتم في ضوئها بناء اختبار مهارات التفکير الفقهي واستبانة الوعي بها، وقد طبقت الأداتين على عينة من طلاب الجامعة الإسلامية ممثلة لمجتمع الدراسة، وقد بلغت ( 303) طالب من مختلف تخصصات الکليات الشرعية، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05، 0) بين المتوسط الفرضي والمتوسط الواقعي في درجة اکتساب طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لمهارات التفکير الفقهي لصالح المتوسط الفرضي، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کلية الشريعة وباقي الکليات (القرآن الکريم- الحديث النبوي- الدعوة وأصول الدين) لصالح کلية الشريعة، کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.5) بين المتوسط الفرضي والمتوسط الواقعي في درجة وعي طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بمهارات التفکير الفقهي، مما يعنى وصول عينة الدراسة إلى الحد المقبول تربويا، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کلية الشريعة وکلية الدعوة وأصول الدين لصالح کلية الشريعة، کما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين درجات طلاب الجامعة الإسلامية في اختبار مهارات التفکير الفقهي ودرجة وعيهم بها 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية