إستراتيجية تدْرِيسية مقْترحة قائمة على التّعلم المدْمج وأثرها على تنمية الطَّلاقَة الإجْرائية والرغبة المنتجة في الرياضيات لدى طلاب الصّف الأوّل المتوسط ذوي السعات العقْلية المخْتلفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وتعليم الرياضيات المساعد کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المدمج وتحديد أثرها في تنمية الطلاقة الإجرائية والرغبة المنتجة في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول بالمرحلة المتوسطة ذوي السعات العقلية المختلفة. ولتحقيق ذلک وضعت ملامح الإستراتيجية التدريسية المقترحة القائمة على التعلم المدمج في الرياضيات؛ وأُعِدَّ دليل المعلم لتدريس وحدة "الأعداد الصحيحة" باستعمال الإستراتيجية التدريسية المقترحة للتحقق من صدقه؛ وبُنِيَ اختبار الطلاقة الإجرائية ومقياس الرغبة المنتجة في الرياضيات لقياس مستوى الطلاب موْضِع الدراسة في الوحدة المذکورة، وتُؤُکِّدَ من ثباتهما وصدقهما. وقد اقتصر البحث على عينة عشوائية بلغت (70) طالبًا، مثلت فصلين من طلاب الصف الأول المتوسط بمدارس منطقة عسير التعليمية أحدهما للمجموعة التجريبية والفصل الآخر للمجموعة الضابطة؛ بواقع (33) طالبا للمجموعة التجريبية، و(37) طالبا للمجموعة الضابطة. وتوصل البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المرحلة المتوسطة فى المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ذوي السعات العقلية المختلفة في التطبيق البعدي لکل من اختبار الطلاقة الإجرائية ومقياس الرغبة المنتجة في الرياضيات. وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج قدّم عددًا من التوصيات والبحوث المقترحة وثيقة الصلة بمتغيرات البحث الأساسية.

الكلمات الرئيسية