فاعلية بعض استراتيجيات البرمجة اللغوية العصبية فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير التوليدى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التفکير التوليدى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى، وذلک من خلال توظيف استراتيجيات البرمجة اللغوية العصبية فى تدريس مادة الدراسات الاجتماعية، وتکونت عينة البحث من (30) تلميذ/تلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى، والکل عينة المجموعة التجريبية بمدرسة طارق بن زياد الرسمية بإدارة حلوان التعليمية / محافظة القاهرة .
أعد الباحث قائمة بمهارات التفکير التوليدى المراد تنميتها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدرسة طارق بن زياد الرسمية ثم اختيار عدد من استراتيجيات البرمجة اللغوية العصبية والتى تم تدريس الوحدة الأولى بمقرر الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى بها، کما أعد الباحث اختبار مهارات التفکير التوليدى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى، وقد تم تحکيم أدوات البحث بعرضها على عدد من الخبراء المتخصصين.
وقد توصل البحث إلى النتائج التالية :
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفکير التوليدي لصالح التطبيق البعدى .
- يصل حجم تأثير بعض استراتيجيات البرمجة اللغوية العصبية إلى أکثر من (0.14) عند القياس بمعادلة مربع إيتا (n2) فى تنمية مهارات التفکير التوليدى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية