فعالية برنامج إرشادي في تنمية مواطن القوة الإيجابية في شخصية الطالب الجامعي "دراسة تجريبية على عينة من طلاب جامعة بيشة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بيشة وقسم الصحة النفسية جامعة الأزهر بالقاهرة

2 أستاذ مساعد علم النفس والإرشاد النفسي بقسم علم النفس کلية التربية جامعة بيشة

المستخلص

هدف البحث الى معرفة فعالية برنامج إرشادي في تنمية مواطن القوة الإيجابية في شخصية الطالب الجامعي، تکونت عينة البحث الاستطلاعية من(50) طالبا أجريت عليها الخصائص السيکومترية لأدوات البحث، بينما تکونت العينة الأساسية للبحث من (30) طالبا من طلاب المستوى السادس والسابع (بکالوريوس التعليم الإبتدائي)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (15) طالبا، والأخرى ضابطة (15) طالبا، تراوحت أعمارهم مابين (21-22) سنة، بمتوسط عمري قدره (21.5) وبانحراف معياري قدره(0.516)، واستخدم الباحثان مقياس مواطن القوة الإيجابية للطالب الجامعي من إعدادهما، واختبارالذکاء اللفظي للمرحلة الثانوية والجامعية من إعداد(جابر، وعمر، 2007)، وبرنامج ارشادي من اعداد الباحثين، وبعد تحليل البيانات احصائيا باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(spss) الإصدار(22)، لتحليل البيانات وفقاً لمشکلة البحث وتساؤلاته، ومن هذه الأساليب الإحصائية معامل ارتباط بيرسون Pearson Correlation للتأکد من الاتساق الداخلي، والفا کرونباخ للتأکد من ثبات الاختبار، واختبار مان – ويتني Mann-Whitney U لمعرفة دلالة الفروق بين عينتين مستقلتين، واختبار ويلککسونWilcoxon Signed Ranks Test لمعرفة مدى دلالة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعادلة حجم التأثير لمعرفة حجم تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع، أظهرت نتائج البحث، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس مواطن القوة الايجابية وفي کل بعد من أبعاده لصالح القياس البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس مواطن القوة الايجابية وفي کل بعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى للمجموعة التجريبية على أبعاد مواطن القوة الايجابية. وخلص البحث الى مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية