فاعلية نموذج مقترح فى ضوء النظرية التوسعية فى تعديل بعض التصورات البديلة فى المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

تعتبر الجغرافيا من أکثر المقررات تشعباً وارتباطاً بالعديد من العلوم، وهذا يلقى العبء عليها کأحد العلوم التى تساعد المتعلمين على فهم واستيعاب التطورات والتغيرات المعرفية التى تتحدى المجتمع، ومعرفة کيفية مواجهتها، وإيجاد الحلول المختلفة للمشکلات المجتمعية.
     وقد أدى تراکم المفاهيم والمعارف الخاصة بالدراسات الاجتماعية عامة والجغرافيا خاصة إلى صعوبة الإدراک التام لهذا العلم، مما تطلب ضرورة التفکير فى کيفية تعلم هذه المفاهيم وکيفية تعديل ما لدى المتعلمين من أفکار وتصورات وتفسيرات خاطئة لبعض المفاهيم، حيث أکدت العديد من الدراسات على أن تلاميذ المرحلة الإعدادية لديهم بعض المفاهيم والتصورات الخاطئة، ويرجع ذلک إلى العديد من الأسباب منها البيئة المحيطة، طرق التدريس التقليدية، المعلم نفسه، وغيرها من الأسباب، لذا قامت الباحثة بتشخيص التصورات البديلة لدى التلاميذ، واستخدمت أحد النماذج القائمة على النظرية التوسعية، حيث يساعد هذا النموذج المتعلم فى بناء معرفته لنفسه، کما أنه يشمل  بين خطواته استراتيجية تعديل الفهم الخاطىء التى تساعد الباحثة فى تعديل التصورات البديلة لدى التلاميذ، ومن هنا اتضحت مشکلة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية