تمثل المدرسة الوحدة الأساسية في عمل المؤسسات التربوية التي يعهد إليها بأن تنوب عن المجتمع في تحقيق أهداف التربية، ففيها يمکث المتعلمون فترة طويلة وفي فترات حرجة من عمرهم، بحيث تتشکل شخصايتهم ويتزودون بالقيم والإتجاهات والمعتقدات التي تتناسب مع فلسفة ورؤي المجتمع ومعتقداته، لذلک فإن نجاح المدرسة في تحقيق هذه الأهداف هو نجاح للمجتمع ککل في الوصول إلي غاياته ومراميه، وحتي تتمکن المدرسة من القيام بدورها لابد أن تتوفر فيها البيئة الآمنة والمناخ النفسي والإجتماعي الأيجابي الذي يدعم تعلم الطلبة أکاديمياً ويضمن لهم النموالإجتماعي والنفسي والإنفعالي، ويعمل علي إکسابهم المعلومات والمعارف والمهارات وأنماط السلوک المناسبة.
والمدارس الآمنة هي الأکثر فعالية في قيادة العملية التعليمة بشکل تام عندما تمتلک رؤية وإستراتيجية کاملة لنهج تربوي معاصر وفق منظومة قيمية فعالة، ففي المدرسة الآمنة والفعالة يتوفر المجال للفرص الکافية من أجل تحديث منظومة التعليم المناسب لتطوير المهارات التي تمکنهم من العمل معا من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية التعلمية لى الأفضل؛ فيمنح ذلک المعلمين الفرصة لتطوير مهاراتهم ضمن نهج تربوي متطور مما يؤدي إلى إيجاد علاقات تبادلية آمنة مع طلبتهم، وهذا يعزز القيم الاجتماعية لبناء جسور الثقة والعمل نحو تنشئة جيل واعد قادر على تحمل مسؤولياته بکل همة ونشاط.
يهدف البحث الى الکشف عن واقع القيادة التربوية التشارکية بمدارس المرحلة المتوسطة ودورها فى تحقيق بيئة مدرسية آمنة بدولة الکويت.
يستخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي نظراً لملاءمتة لطبيعة البحث.
وإشتمل مجتمع البحث على (120) فرداً، وتم اختيار عينة البحث من عدد (90) فردأً من مديرى مدارس المرحلة المتوسطة بمحافظة حولي بدولة الکويت، وتم إختيار العينة الإستطلاعية بعدد (30) فرداً.
العازمى, جاسم. (2019). واقع القيادة التربوية التشارکية بمدارس المرحلة المتوسطة ودورها فى تحقيق بيئة مدرسية آمنة بدولة الکويت. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 73(ابريل), 476-498. doi: 10.21608/mkmgt.2019.117647
MLA
جاسم العازمى. "واقع القيادة التربوية التشارکية بمدارس المرحلة المتوسطة ودورها فى تحقيق بيئة مدرسية آمنة بدولة الکويت". مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 73, ابريل, 2019, 476-498. doi: 10.21608/mkmgt.2019.117647
HARVARD
العازمى, جاسم. (2019). 'واقع القيادة التربوية التشارکية بمدارس المرحلة المتوسطة ودورها فى تحقيق بيئة مدرسية آمنة بدولة الکويت', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 73(ابريل), pp. 476-498. doi: 10.21608/mkmgt.2019.117647
VANCOUVER
العازمى, جاسم. واقع القيادة التربوية التشارکية بمدارس المرحلة المتوسطة ودورها فى تحقيق بيئة مدرسية آمنة بدولة الکويت. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2019; 73(ابريل): 476-498. doi: 10.21608/mkmgt.2019.117647