واقع تطبيق البرامج التعليمية بجامعة الملک خالد لمعايير الجودة والاعتماد الأکاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضرة بجامعة الملک خالد بکلية التربية ،قسم المناهج وطرق التدريس بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

 هدفت هذه الدراسة لتعرف على واقع تطبيق البرامج التعليمية بجامعة الملک خالد لمعايير الجودة والاعتماد الأکاديمي ولتحقيق ذلک اتعبت الباحثة المنهج الاستقرائي لعدد من الأدبيات النظرية والدراسات السابقة التي بحثت في حول هذا الموضوع، وتوصلت هذه الدراسة إلى أن البرامج التعليمية بجامعة الملک خالد خطت خطوات کبيرة لتطبيق کافة معايير الجودة والاعتماد الأکاديمي، ورغم ذلک فإن مستوى تطبيقها لهذه المعايير لازال بدرجة متوسطة، ويعود ذلک لعدد من المعوقات منها عدم معرفة منسوبي الجامعة بآلية التطبيق الصحيحة لمعايير الجودة .
-  الدورات التدريبية المقدمة لأعضاء هيئة التدريس عن آلية تطبيق الجودة، ليست بذات الفعالية التي يحتاجونها
-عدم قناعة بعض منسوبي أعضاء الجامعة بأهمية الجودة وفاعليتها.
- المعوقات المادية.
-ضعف تخطيط مرافق الجامعة، من مکتبات ومصادر تعلم وخدمات ومرافق أخرى.
-زيادة العبء التدريسي على أعضاء هيئة التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية