هدف البحث الحالى إلى دراسة العلاقة الارتباطية بين کل من اضطراب الصمت الاختياري، وتوهم المرض، والحرمان العاطفى المدرک لدى عينة من تلاميذ الصف الأول بالمرحلة الإعدادية، وکذلک الکشف عن الاختلاف فى درجة الصمت الاختياري وتوهم المرض لدى عينة البحث، کما هدف البحث أيضا إلى تحديد وتفسيرالعوامل الدينامية الکامنة وراء ارتفاع درجة الصمت الاختياري، وتوهم المرض لدي حالات کلينيکية طرفية من تلاميذ المرحلة الإعدادية ،و تکونت العينة من 135 تلميذا وتلميذه ملحقون بالصف الأول الإعدادى بمدارس التعليم الإعدادى بمحافظة الإسکندرية، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس الصمت الاختياري صورة المعلمين إعداد الباحثة، مقياس توهم المرض لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية إعداد الباحثة، مقياس الحرمان العاطفى المدرک لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية إعداد الباحثة، إستمارة دراسة الحالة واستمارة المقابلة التشخيصية من إعداد الباحثة، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الصمت الاختياري والحرمان العاطفى لدى عينة البحث، وعدم وجود فروق بين الذکور والإناث فى درجة الصمت الاختياري، وجود علاقة ارتباطية موجبة بين توهم المرض والحرمان العاطفى، ووجود فروق دالة إحصائيا فى درجة توهم المرض بين الذکور والإناث لصالح الذکور، کما أسفرت نتائج الدراسة الکلينيکة عن عدد من العوامل الأسرية المسببة لارتفاع درجة الصمت الاختياري ن وتوهم المرض لدى الحالات الکلينيکية بالبحث الحالى
عمار, مروة. (2019). الصمت الاختياري وتوهم المرض وعلاقتهما بالحرمان العاطفى المدرک لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية دراسة سيکومترية – کلينيکية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 73(ابريل), 640-693. doi: 10.21608/mkmgt.2019.117652
MLA
مروة عمار. "الصمت الاختياري وتوهم المرض وعلاقتهما بالحرمان العاطفى المدرک لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية دراسة سيکومترية – کلينيکية", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 73, ابريل, 2019, 640-693. doi: 10.21608/mkmgt.2019.117652
HARVARD
عمار, مروة. (2019). 'الصمت الاختياري وتوهم المرض وعلاقتهما بالحرمان العاطفى المدرک لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية دراسة سيکومترية – کلينيکية', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 73(ابريل), pp. 640-693. doi: 10.21608/mkmgt.2019.117652
VANCOUVER
عمار, مروة. الصمت الاختياري وتوهم المرض وعلاقتهما بالحرمان العاطفى المدرک لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية دراسة سيکومترية – کلينيکية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2019; 73(ابريل): 640-693. doi: 10.21608/mkmgt.2019.117652