الهوية الثقافية لدى طلاب الجامعة الأمريکية وبعض الجامعات الخاصة المصرية "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم أصول التربية کلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن الهوية الثقافية لطلاب الجامعة الأمريکية وبعض الجامعات الخاصة المصرية والتعرف على مصادر تشکيل الهوية الثقافية وأهم أبعاد تلک الهوية کما أنها تسعى إلى وضع تصور مقترح يمکن أن يسهم في تنمية الهوية الثقافية لدى الطلاب. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي , تمثلت أداة الدراسة في مِقيَاس الهَويَّة الذي يهدف إلى التعرف على مدى توفر الهَويَّة الثَقَافِيّة لدَى طلاب الجامعة الأمريکية وبعض الجَامِعَات المصرية الخاصة (6- أکتوبر – مِصْر الدولية) وبتحليل أبْعَاد الهَويَّة الثَقَافِيّة والتي حددتها الدراسة الحالية في أبْعَاد شَخْصِيَّة، وأبْعَاد دينية، وأبْعَاد اجتماعية، وأبْعَاد سِيَاسِيَّة، وأبْعَاد اقتصادية، وأبْعَاد علمية، وأبْعَاد تاريخية.
و أسفرالجانب الميداني على النتائج التالية :
ث‌-  أفْرَاد العَيِّنَة يرون أنَّ أبْعَاد الهَويَّة الثَقَافِيّة التي تناولتها الدراسة مُتَوَفِّرة بدَرَجَة کَبِيرَة.
ج‌-    الأبْعَاد الدِّينِيَّة والاجتماعية والسِيَاسِيَّة والاقتصادية للهوية الثقافية مُتَوَفِّرة بدَرَجَة مُتَوَسِّطة.
ح‌-    الأبْعَاد الشَخْصِيَّة والعِلمِيَّة والتاريخِيَّة للهَويَّة الثَقَافِيّة فهي مُتَوَفِّرة بدَرَجَة کَبِيرَة.
خ‌-    جَاءَت الأبْعَاد العِلمِيَّة للهَويَّة الثَقَافِيّة في المرتبة الأولى يليها الأبْعَاد الشَخْصِيَّة.
د‌-      وجَاءَت الأبْعَاد السِيَاسِيَّة والدِّينِيَّة، والأبْعَاد الاجتماعية للهَويَّة الثَقَافِيّة في آخر الترتيب.
ذ‌-      لا توجود فروق دَالّة إحصائيًّا وفقا لمُتَغَيِّر النوع (ذکر - أنثَى) من آرَاء الطلاب على مُسْتَوَى المِحْوَر الثاني "الأبْعَاد الدِّينِيَّة"، والمِحْوَر الثالث "الأبْعَاد الاجتماعية"، والمِحْوَر الرَّابِع "الأبْعَاد السِيَاسِيَّة"، والمِحْوَر السَّادِس " الأبْعَاد العِلمِيَّة"، والمِحْوَر السَّابِع "الأبْعَاد التاريخِيَّة".
ر‌-     توجود فِرُوق دَالّة إحصائيًا عند مُسْتَوَى 0.05 وفق مُتَغَيِّر النوع (ذکر - أنثَى) على مُسْتَوَى المِحْوَر الأول "الأبْعَاد الشَخْصِيَّة"، ونتيجة الفِرُوق لصَالِح الإناث على مُسْتَوَى هذا المِحْوَر.
ز‌-     وجود فِرُوق دَالّة إحصائيًّا وفقًا لمُتَغَيِّر التعْلِيم قبل الجامعِيّ (لغات - عَرَبِيّ) حَوْل المَحَاوِر الأبْعَاد (الشَخْصِيَّة - الدِّينِيَّة - الاجتماعية - الاقتصادية - العِلمِيَّة - التاريخِيَّة) .لا توجد فِرُوق في آرَاء الطلاب حَوْل مُتَغَيِّر التعْلِيم قبل الجامعِيّ(لغات - عَرَبِيّ) حَوْل المِحْوَر الرَّابِع (الأبْعَاد السِيَاسِيَّة) .
س‌-  توجد فِرُوق دَالّة إحصائيًّا وفقًا لمُتَغَيِّر الکُلِيَّة (نظري - عَمَلِيّ) حَوْل المَحَاوِر السبعة (الأبْعَاد الشَخْصِيَّة - الدِّينِيَّة - الاجتماعية - الاقتصادية - العِلمِيَّة التاريخِيَّة) وکان اتجاه الفِرُوق نحو الکُلِيَّة (نظري) في المِحْوَر الأوَّل " الأبْعَاد الشَخْصِيَّة "، وفي اتجاه الکُلِيَّة (عَمَلِيّ) حَوْل المَحَاوِر الستة الباقية (الأبْعَاد الدِّينِيَّة - الأبْعَاد الاجتماعية - الأبْعَاد السِّيَاسِيَّة - الأبْعَاد الاقتصادية - الأبْعَاد العِلمِيَّة - الأبْعَاد التاريخِيَّة).
ش‌- لا توجد فِرُوق بين المُتَوَسِّطات لمُتَغَيِّر الجَامِعَة على المَحَاوِر: (الأبْعَاد الدِّينِيَّة، الأبْعَاد الاجتماعية، الأبْعَاد السِّيَاسِيَّة، الأبْعَاد الاقتصادية، والأبْعَاد التاريخِيَّة)
ص‌-      بينما توجد فِرُوق بين المُتَوَسِّطات بالنسبة لمُتَغَيِّر الجَامِعَة على المِحْوَر الأوَّل (الأبْعَاد الشَخْصِيَّة) للهَويَّة، والمِحْوَر السَّادِس (الأبْعَاد العِلمِيَّة) للهَويَّة، وقد تبيَّن أنَّ الفِرُوق بالنسبة لمحور الأبْعَاد الشَخْصِيَّة ومحور"الأبْعَاد العِلمِيَّة"کان لصَالِح الجَامِعَة الأمريکية
وقدمت الباحثة مقترحات لتعزيز الهوية الثقافية لدى طلاب الجامعة الأمريکية وطلاب الجامعات الخاصة المصرية من أهمها: تنمية الاعتزاز بالتراث الثقافي والحضاري العربي والإسلامي، واحترام ثقافات الأمم والشعوب الأخرى، تنمية مهارات التفکير عامة والتفکير الناقد خاصة لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية