فاعلية التدريس باستراتيجية خرائط المفاهيم على تحصيل طلبة الصف السادس المتوسط في الأعداد العشرية والاتجاه نحو الرياضيات بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فاعلية التدريس باستراتيجية خرائط المفاهيم في تحسين بعض مفاهيم الإعداد العشرية والاتجاه نحو الرياضيات لطلبة الصف السادس المتوسط بدولة الکويت. ولتحقيق هدف الدراسة، استخدم المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي حيث قامت الباحثة بانتقاء عينة قوامها 99 طالباً وطالبة، بحيث تدرس المجموعة الضابطة التي تتکون من 49 طالباً وطالبةً بالطريقة المعتادة، والمجموعة التجريبية التي تتکون من 50 طالباً وطالبةً باستراتيجية خرائط المفاهيم، وبناء برنامج تدريسي قائم على استراتيجية خرائط المفاهيم. کما تم بناء اختبار تحصيلي في الإعداد العشرية، وکذلک استخدم مقياس الاتجاه نحو الرياضيات. وتوصلت الدراسة إلى أن تدريس طلبة الصف السادس للإعداد العشرية باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم کان فعالاً في زيادة التحصيل لديهم في هذا الجزء، وکذلک تحسين درجة الاتجاهات الإيجابية نحو الرياضيات، کما قدمت الدراسة عدداً من التوصيات نحو استخدام خرائط المفاهيم منها إعداد وتدريب المعلمين سواء قبل الخدمة أو أثنائها على الاستفادة من المستجدات التربوية، والترکيز على دور الطالب وتعلمه لممارسة التعلم ذو المعنى والاهتمام باتجاهاتهم نحو مادة الرياضيات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية