فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الفن التشکيلي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية – جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي باستخدام الفن التشکيلي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة، وتکونت عينة الدراسة من (13) طفلاً من الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة بمدينة قوص- محافظة قنا – جمهورية مصر العربية ممن تتراوح نسبة ذکائهم ما بين (50 – 70) درجة، وأعمارهم الزمنية ما بين (8- 10) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية (7) أطفال، ومجموعة ضابطة (6) أطفال، وقد تم تطبيق البرنامج التدريبي باستخدام الفن التشکيلي على المجموعة التجريبية دون المجموعة الضابطة کما تم تطبيق مقياس المهارات الاجتماعية على المجموعتين التجريبية والضابطة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية ومتوسطي رتب درجاتهم في المجموعة الضابطة على مقياس المهارات الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس المهارات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي، کما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي على مقياس المهارات الاجتماعية بعد شهرين من تطبيق البرنامج

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية