تفعيل دور کليات التربية النوعية فى مصر للإسهام فى بناء إقتصاد المعرفة دراسة حالة لکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية بقسم العلوم التربوية والنفسية بکلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

  يهدف البحث إلى الوقوف على الخلفيات الفکرية لمفهوم إقتصاد المعرفة ، وأهم متطلبات تحقيق بناء اقتصاد المعرفة، وتعرف مدى الدور الذى تقوم به کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق للإسهام فى بناء إقتصاد المعرفة، کنموذج دراسة حالة ،وتحددت مشکلة البحث فى عدد من الأسئلة الفرعية، فکان السؤال الأول عن ماهية إقتصاد المعرفة من حيث مفهومة، ونشأتة، وأهميتة، وخصائصة، والثانى عن متطلبات الإسهام فى بناء اقتصاد المعرفة، والثالث واقع الدور الذى تقوم بة کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق للإسهام فى بناء إقتصاد المعرفة، والرابع تصور مقترح لتفعيل دور کليات التربية النوعية للإسهام فى بناء إقتصاد المعرفة، وإعتمد البحث نظراً لطبيعة أهدافة على المنهج الوصفى التحليلى، نظراً لقدرتة على فهم الظواهر والوصول إلى رؤى مستقبلية بالإضافة إلى أستخدام منهج دراسة الحالة .
أما عن الدراسة الميدانية فقد قامت الباحثة بإعداد أداة لجمع البيانات تمثلت فى الإستبانة طبقت على (%69) من المجتمع الأصلى لأعضاء هيئة التدريس بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق للوقوف على أرائهم حول الدور الذى تقوم به الکلية للإسهام فى بناء إقتصاد المعرفة وبعد إجراء التحليلات الإحصائية توصلت نتائج البحث إلى أن هناک إتفاق من جانب أفراد العينة على وجود أوجة قصور لدور کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق فى الإسهام لبناء اقتصاد المعرفة وقد تمثل ذلک فى إستجاباتهم، وأختتم البحث بوضع تصور مقترح متضمناً فلسفتة، وأهميتة، ومتطلباتة، وأسسة، وأهم الآليات والتوصيات اللازمة لتنفيذة .                     
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية