الاسهام النسبي للذکاء الأخلاقي والمرونة النفسية في التنبؤ بالأداء المهني لدى معلمي التربية الفکرية بمحافظة الأحساء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية جامعة الملک فيصل – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن الإسهام النسبي لکل من الذکاء الأخلاقي والمرونة النفسية في التنبؤ بالأداء المهني لدى معلمي التربية الفکرية بمحافظة الأحساء بالمملکة العربية السعودية، کما هدفت إلى الکشف عن الفروق بين المعلمين والمعلمات في کل من الذکاء الأخلاقي والمرونة النفسية والأداء المهني، وتکونت عينة الدراسة من 148 معلماً ومعلمة من معلمي التربية الفکرية بالمرحلة الابتدائية بمحافظة الأحساء، للعام الدراسي 1438 – 1439 هـ بواقع 81 معلماً 67 معلمة، طبق عليهم مقاييس الذکاء الأخلاقي والمرونة النفسية والأداء المهني (إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الذکاء الأخلاقي والمرونة النفسية يسهمان إسهاماً دالاً إحصائياً في التنبؤ بالأداء المهني لدى أفراد عينة الدراسة من معلمي ومعلمات التربية الفکرية، کما أوضحت نتائج الدراسة أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المعلمين والمعلمات على کل من مقاييس الذکاء الأخلاقي والمرونة النفسية والأداء المهني لصالح المعلمات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية