أساليب التعلم المميزة لطلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستإذ المشارک بقسم علم النفس کلية التربية الأساسية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على أساليب التعلم المميزة لطلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في ضوء متغيرات جنس الطالب، والتخصص العلمي، وکذلک التعرف على الفروق بين الجنسين في أساليب التعلم (السطحي / العميق) المميزة لدى طلبة کلية التربية الأساسية، وکذلک التعرف على الفروق بين التخصصات الدراسية في أساليب التعلم (السطحي / العميق) لدى طلبة کلية التربية الأساسية وفق مقياس عمليات الدراسة المعدلة ذات العاملين RSPQ-2F من إعداد بيجز (1200). ترجمة وتقنين جمأنة حزام (2015). طبقت الأداة على مجموعة من طلبة وطالبات کلية التربية الأساسية بدولة الکويت، وشملت العينة على (376) طالب وطالبة منهم (166) طلبة ذکور و(210) طالبات إناث موزعين على التخصصين العلمي والأدبي. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في أسلوب التعلم السطحي لطلبة کلية التربية الأساسية ترجع إلي اختلاف الجنس وکان ذلک لصالح الطالبات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للأسلوب السطحي مع اختلاف التخصص، في حين بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأسلوب التعلم العميق ترجع إلي اختلاف الجنس والتخصص.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية