استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية (الدواعي والمعوقات) من وجهة نظر طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت " تطبيق whatsapp أنموذجا "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد – قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف أهم دواعي استخدام طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت لتطبيق (الواتساب) في الأغراض التعليمية، وأهم الاستخدامات، ورصد أهم صعوبات استخدام التطبيق من وجهة نظرهم. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهدافها. وتکونت العينة من (322) طالباً وطالبة. وأظهرت النتائج أن أهم دواعي استخدام الطلبة لتطبيق الواتساب هي الحاجة لقناة تواصل فوري مع الزملاء للوقوف على آخر مستجدات العملية التعليمية والتشاور العلمي، من خلال الرسائل القصيرة، خاصة أنه تطبيق سهل الاستخدام ويتمتع بميزة حفظ الملفات والصور العلمية وتخزينها وکذلک المحادثات. وقد کشفت النتائج أن الطلبة يستخدمون هذا التطبيق بدرجة کبيرة في استخدامات عديدة في العملية التعليمية من أهمها متابعة کل ما يستجد من معلومات وأخبار حول المواد الدراسية، والمشارکة في طرح الأفکار وتبادلها، وإجراء الحوار والنقاش مع الزملاء وأعضاء هيئة التدريس حول المسائل العلمية والمقررات. کما أشارت النتائج إلى أنهم يستخدمونه في تکوين مجموعات لتبادل المعلومات الخاصة بالمقررات الدراسية، وشرح الدروس، والإعلام بمواعيد الاختبارات. وأفادت إجابات العينة بأن أهم الصعوبات التي تواجههم عند استخدام التطبيق تتمثل في ضعف شبکة الانترنت في مباني الکلية، الأمر الذي يصعب من تحميل بعض الملفات، وضعف فرص التواصل مع الأساتذة. کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير هذه الدواعي والاستخدامات والصعوبات من قبل الطلبة بالکلية تبعا لمتغير الجنس(ذکر/أنثى) وکذلک لمتغير التخصص الدراسي (علمي/ أدبي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية