واقع مهارات تدريس معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء برامج التعلم النشط التدريبية في وزارة التربية والتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - جامعة الملک سعود

2 الاستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس - جامعة الملک سعود

المستخلص

أهداف البحث: هدف البحث إلى التعرف على مدى ممارسة معلمات العلوم لمهارات التعلم النشط في تدريسهن في تنظيم بيئة الصف وتقديم الدرس وتنفيذه وتقويمه، ومدى تحقيق استراتيجيات التعلم النشط لأهداف وثيقة العلوم.
منهج البحث ومجتمعه وعينته: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتألفت عينة الدراسة من (14) معلمة علوم للمرحلة المتوسطة اللاتي تلقين تدريبا على برامج التعلم النشط تم اختيارهن قصديا بالمصادفة من ست مدارس في الرياض من مجتمع يبلغ عدده (427) معلمة علوم للمرحلة المتوسطة من اللاتي تلقين تدريبا على التعلم النشط.واستخدم لتحليل النتائج الأساليب الإحصائية التالية:معامل ارتباط بيرسون،معامل الثبات ألفاکرومباخ، والتکرارات والنسب المئوية و المتوسط الحسابي.
أبرز نتائج البحث :
1)  أن ممارسة معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة للمهارات الخاصة بتنظيم بيئة الصف وتقديم الدرس وبتنفيذ الدرس وبتقويم الدرس في ضوء برامج التعلم النشط التدريبية في وزارة التربية والتعليم کانت متحققة بدرجة متوسطة
2)  أن تحقيق استراتيجيات التعلم النشط التي تستخدمها معلمات المرحلة المتوسطة لأهداف وثيقة العلوم للمرحلة المتوسطة في وزارة التربية والتعليم کان متحققا بدرجة عالية .
توصيات البحث :
1-      تدريب جميع المعلمات أثناء الخدمة على برامج التعلم النشط التدريبية في جميع المراحل التعليمية.
2-      وضع حلقات تنشيطية لمعلمات التخصص الواحد لمدارس الأحياء المتقاربة حول استراتيجيات التعلم الحديثة .
مقترحات البحث:
1)   إجراء دراسة مشابهة لهذه البحث باستخدام المنهج الوصفي المقارن بين المعلمات المتدربات وغير المتدربات باستخدام بطاقة الملاحظة.
2)   إجراء دراسة مقارنة بين تحصيل طالبات المعلمات المتدربات وغير المتدربات على برامج التعلم النشط.
إجراء دراسة لمعرفة الصعوبات التي تعيق نجاح البرامج التدريبية ومحاولة ايجاد حلول مناسبة لها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية