کفايات عضو هيئة التدريس الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک بقسم المناهج وطرق التدريس باحث رئيس کلية التربية – جامعة الباحة

2 أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة الباحة

3 أستاذ مشارک بقسم الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية – جامعة الباحة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة للکفايات الجامعية والتي تتمثل في الکفايات الشخصية، والکفايات التدريسية، وکفايات التقويم، وکفايات البحث العلمي، والکفايات المجتمعية، والکفايات الإدارية والکفايات التکنولوجية من وجهة نظرهم، ولتحقيق هذه الأهداف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة، وتکون مجتمع الدارسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة المعاينة العشوائية البسيطة حيث بلغ عدد أفراد العينة (239) عضو هيئة تدريس، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن آراء عينة الدراسة للکفايات الشخصية وکفايات التقويم وکفايات البحث العلمي لعضو هيئة التدريس حصلت على مستوى تقيمي عالٍ، في حين جاءت آراء عينة الدراسة للکفايات المجتمعية والکفايات الإدارية والکفايات التکنولوجية لعضو هيئة التدريس، بمستوي تقيمي يتراوح بين متوسط وعالٍ، وبناء على هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: وضع تصور مقترح في ضوء ما توصلت إلية نتائج الدراسة يتکون من خمسة محاور المحور الأول: يتناول المنطلقات الفکرية للتصور المقترح: وفيه يعرض البحث فلسفة التصور المقترح، وأهدافه، وأهميته، والمحور الثاني: تحليل الفجوة بين واقع ممارسة کفايات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة وبين ما هو متبع في الجامعات العالمية والعربية، والمحور الثالث: المصفوفة المقترحة لتنمية کفايات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة، والمحور الرابع: متطلبات تطبيق التصور المقترح، والمحور الخامس: کيفية تطبيق التصور المقترح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية