إستراتيجية مقترحة قائمة على قراءة الصورة لتنمية ثقافة المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسم مادة الاجتماعيات بوزارة التربية الإدارة العامة لمنطقة العاصمة التعليمية

المستخلص

   استهدف البحث الحالي تنمية ثقافة المواطنة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت من خلال إستراتيجية مقترحة قائمة على قراءة الصورة، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي؛ من أجل إعداد قائمة أبعاد ثقافة المواطنة المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت، کما اتبع المنهج شبه التجريبي من خلال اختيار مجموعتين: تجريبية وضابطة، وبعد تطبيق تجربة البحث أشارت النتائج "في التطبيق القبلي لاختبار أبعاد ثقافة المواطنة على مجموعتي البحث: التجريبية والضابطة" إلى ضعف تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بدولة الکويت في أبعاد ثقافة المواطنة، وبعد المقارنة بين نتائج المجموعة الضابطة ونتائج المجموعة التجريبية، في التطبيق البعدي لاختبار أبعاد ثقافة المواطنة، تفوّقت المجموعة التجريبية بمتوسط حسابي بلغ(15.12)، مقابل متوسط حسابي(5.6) للمجموعة الضابطة، وهذا ما يؤکد فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على قراءة الصورة في تنمية ثقافة المواطنة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بدولة الکويت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية