فاعلية استخدام استراتيجية (2+2) للتدريس المصغر وعلاقتها بإکساب بعض مهارات التدريس لطلاب دبلوم التربية العام بکلية التربية جامعة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الرياضيات والمناهج وطرق التدريس المساعد بکلية التربية جامعة جازان بالسعودية ومدرس بکلية التربية جامعة الأزهر بمصر

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارک بکلية التربية جامعة جازان بالسعودية وبکلية التربية جامعة الزعيم الأزهري بالسودان

3 أستاذ الرياضيات والمناهج وطرق التدريس المساعد بکلية التربية جامعة جازان بالسعودية وبکلية التربية جامعة البحر الأحمر بالسودان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية استخدام استراتيجية (2+2) للتدريس المصغر وعلاقتها بإکساب بعض مهارات التدريس لطلاب دبلوم التربية العام بکلية التربية جامعة جازان. تکونت عينه البحث من 46 طالباً قسموا على مجموعتين تجريبية وضابطة بکل مجموعة عدد 23 طالباً. استخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي والملاحظة أداةً لبحثه مستوى أداء الطلاب لمهارات التدريس الثلاث التخطيط والتنفيذ والتقويم. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط أداء طلاب دبلوم التربية العام لصالح الذين استخدموا استراتيجية (2+2) للتدريس المصغر، مقارنة بالطلاب الذين يستخدمون الطريقة التقليدية، لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الأداء في مهارات مرحلة التخطيط لطلاب دبلوم التربية العام عند استخدام استراتيجية (2+2) للتدريس المصغر، مقارنة بالطلاب الذين يستخدمون الطريقة التقليدية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الأداء في مهارات مرحلة التنفيذ والتقويم لصالح طلاب دبلوم التربية العام الذين استخدموا استراتيجية (2+2) للتدريس المصغر، مقارنة بالطلاب الذين يستخدمون الطريقة التقليدية، توجد فوائد أکتسبها الطالب/المعلم عند استخدام استراتيجية (2+2) في التدريس المصغر مثل إزالة الخوف والارتباک امام الطلاب، وتبعث الثقة في نفوسهم، وتمکنهم من الشرح بطريقة سليمة، تجعل الطالب يتعامل مع السبورة بصورة جيدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية