إمکانية تحقيق أبعاد التمکين الإداري بالجامعات السعودية الناشئة (الإدارة الذاتية أنموذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارک کلية التربية - جامعة شقراء

المستخلص

 لقد کان الإهتمام بمشارکة العاملين في اتخاذ القرار، وتحمل المسؤولية، و تدوير العمل، وتفويض الصلاحيات، وتوسيع العمل، وإثراء العمل، من العوامل المهمة في بزوغ مفهوم تمکين العاملين في الفکر الإداري المعاصر في ثمانينيات القرن الفائت، الأمر الذي أدى لتلاشي فکرة المدير الأوحد، المجافية للمنطق، في إدارة المنظمات، وکسر الجمود الإداري بين الإدارة والعاملين، واعتبرت الموارد البشرية الخطوط الأولى للمنظمة.
وتقوم فکرة التمکين الاداري على قيام الادارة العليا بمنح السلطة والثقة للعاملين لأداء مهامهم بحرية، بما يسهم في شعورهم بالأهمية وزيادة تحمل المسؤولية وخلق شعور إيجابي لديهم تجاه العمل، وتقتضي إستراتيجية التمکين التصرف الآني في الأمور التي ينجر عنها مخاطر أو فرص جوهرية للمنظمة، بعقلية لا تختلف عن عقلية الإدارة العليا.
وعندما أدرکت الإدارة التربوية أهمية الاستعداد لتمکين القادة التربويين في الجامعات وتوسيع قاعدة مشارکتهم من أجل تحقيق الأهداف التربوية، والتقدم بمستوى التعليم لتحقيق الهدف المنشود تزايد الاهتمام بالتمکين الإداري في الإدارة الجامعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية