دورالتعبيرات الحرکية لأطفال الروضة فى الکشف عن مدى استفادتهم من الأعمال المسرحية المعروضة عليهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم رياض الاطفال کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على دور التعبيرات الحرکية لأطفال الروضة فى الکشف عن مدى استفادتهم من الأعمال المسرحية المعروضة عليهم.
     وتمثلت مواد البحث وأدواته فى (قائمة بالتعبيرات الحرکية الموجودة بأوبريت الليلة الکبيرة/ الأنشطة التطبيقية المعدة للتطبيق مع الأطفال/ اختبار لتقييم استنباط طفل الروضة للتعبيرات الحرکية لعرائس أوبريت الليلة الکبيرة المصور/ بطاقة ملاحظة لتقييم قدرة طفل الروضة على ترجمة الموسيقى المسموعة المصاحبة لأوبريت الليلة الکبيرة إلى تعبيرات حرکية تتفق مع التعبيرات الحرکية لعرائس الأوبريت/ مقياس مدى استفادة طفل الروضة من مفردات الموروث الشعبى الموجود بأوبريت الليلة الکبيرة والتعبيرات الحرکية به) جميعهم من إعداد الباحثة.
     وتکونت عينة الدراسة من 25 طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى (5 -  6) سنوات بروضة القرشية الإبتدائية الجديدة بقرية القرشية - السنطة.
     اتبعت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى والمنهج شبه التجريبى، فى هذا البحث الحالى. وکشفت النتائج عن فاعلية التعبيرات الحرکية فى الکشف عن مدى استفادة الأطفال من الأعمال المسرحية المعروضة عليهم. وعن تمکن الأطفال عينة البحث من استنباط التعبيرات الحرکية لعرائس أوبريت الليلة الکبيرة مع فهم مدلولاتها، وعن تمکن الأطفال عينة البحث من ترجمة الموسيقى المسموعة المصاحبة لأوبرت الليلة الکبيرة إلى تعبيرات حرکية تتفق مع التعبيرات الحرکية لعرائس الأوبريت، وکذلک عن تمکن الأطفال عينة البحث من ابتکار تعبيرات حرکية جديدة على الموسيقى المسموعة المصاحبة لأوبريت الليلة الکبيرة، کما استفاد الأطفال عينة البحث من مفردات الموروث الشعبى الموجود بأوبريت الليلة الکبيرة.

الموضوعات الرئيسية