أثر استخدام نماذج کيجن (Kagan) على التحصيل الدراسي لمقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية والدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الماجستير في المناهج وطرق التدريس (تخصص التاريخ)

المستخلص

هدفت الدراسة  التعرف إلى أثر استخدام نماذج کيجن (Kagan)على التحصيل الدراسي لمقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية والدافعية نحو التعلم، لدى طالبات الصف الأول المتوسط بجدة. واستخدمت الباحثة المنهج ا لتجريبي ذا التصميم الشبه التجريبي، وتم اختيار عيّنة عشوائية بسيطة تکونت من  (51) طالبة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين: تجريبية، وضابطة، وتکونت المجموعة التجريبية من (26) طالبة، تم تدريسهن  باستخدام نماذج کيجن (Kagan)، وتکونت المجموعة الضابطة من (25) طالبة، تم تدريسهن  بالطريقة المعتادة، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد دليل للمعلمة للوحدة الخامسة (حياة النبي -صلى الله عليه وسلم- في المدينةالمنورة) درست باستخدام نماذج کيجن (Kagan)، وأعدت الباحثة  اختباراً تحصيلياً مکوناً من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، کما تم إعداد مقياس الدافعية نحو التعلم، وبعد أن تم التحقق من صدق وثبات مواد وأدوات الدراسة، تم تطبيقها على العيّنة قبلياً وبعدياً، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ≥ α )0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: الضابطة، والتجريبية في کلّ من :اختبار التحصيل، ومقياس الدافعية البعدي لصالح المجموعة التجريبية، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين متوسطي درجات الطالبات في القياس البعدي لکلّ من: اختبار التحصيل، ومقياس دافعية التعلم، لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يدل على وجود أثر استخدام نماذج کيجن (Kagan) على التحصيل ودافعية التعلم، وقد أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات، منها:   أن تتبنى وزارة التعليم إقامة ورش تدريبية للمشرفين والمعلمين؛ للتدريب على نماذج کيجن (Kagan)، وضرورة تضمين مقررات طرق تدريس الاجتماعيات لنماذج کيجن(Kagan)، وآليات تطبيقها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية