أثر إستخدام استراتيجية ( فکر_ زاوج _ شارک) إلکترونياً في بقاء أثر التعلم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الإجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجيستير

المستخلص

هدفت الدراسة إلي معرفة أثر إستخدام استراتيجية ( فکر_ زاوج _ شارک) إلکترونياً في بقاء أثر التعلم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الإجتماعية
وإستلزم ذلک دراسة للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع الدراسة؛ وذلک بهدف التوصل إلي الأسس الفلسفية التي تقوم عليها الدراسة، والأدوات المستخدمة، وتمثلت إجراءات الدراسة فيما يلي:
1- الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة العربية والأجنبية والکتب التي تناولت بقاء أثر التعلم في المجالات المختلفة عامة وفي مجال الدراسات الاجتماعية خاصة، واستراتيجية (فکر- زواج- شارک) في المجالات المختلفة.
2- إعادة صياغة الوحدتين المختارتين من کتاب الدراسات الاجتماعية المقرر على الصف االثاني الإعدادي باستخدام استراتيجية (فکر- زواج- شارک)، وعرضهما علي مجموعة من المحکمين وتعديلهما في ضوء آرائهم.
3- إعداد دليل المعلم  لتدريس الوحدتين المختارتين من کتاب الدراسات الاجتماعية المقرر على الصف الثاني الإعدادي وفقاً لاستراتيجية (فکر- زواج- شارک)، وعرضه على مجموعة من المحکمين وتعديله في ضوء آرائهم.
4- إعداد أدوات الدراسة ( اختبار تحصيلي ) وعرضهما على المحکمين وتعديلهما في ضوء آرائهم.
5- اختيار عينة الدراسة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وتقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
6- التطبيق القبلي لأدوات الدراسة على عينة الدراسة (الضابطة- التجريبية).
7- تدريس الوحدتان المختارتان بالطريقة التقليدية باستخدام (المحاضرة).
8- تدريس الوحدتان المختارتان باستخدام إستراتيجية (فکر- زواج- شارک) إلکترونياً للمجموعة التجريبية .
9- تطبيق الاختبار التحصيلي لکل من المجموعتين الضابطة و التجريبية  في القياس البعدي.
10-   بعد مرور فترة زمنية (ثلاث أسابيع) تطبق بطاقة الملاحظة، والاختبار التحصيلي على کل من المجموعتين الضابطة والتجريبية وذلک في القياس التتبعي.
11-        معالجة النتائج إحصائياً وتحليلها وتفسيرها.
12-        تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج الدراسة.
وتوصلت نتائج الدراسة إلي :
-  بالنسبةللتذکر: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في التذکر، حيث جاءت قيمة "ت" تساوي (0.62) وهي قيمة غير دالة إحصائياً عند مستوي دلالة 0.05.
-                  بالنسبةللفهم: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في الفهم، حيث جاءت قيمة "ت" تساوي (1.313) وهي قيمة غير دالة إحصائياً عند مستوي دلالة 0.05.
-  بالنسبةللتطبيق: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في التطبيق، حيث جاءت قيمة "ت" تساوي (0.892) وهي قيمة غير دالة إحصائياً عند مستوي دلالة 0.05.
-   بالنسبةللتحليل: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في التحليل، حيث جاءت قيمة "ت" تساوي (0.828) وهي قيمة غير دالة إحصائياً عند مستوي دلالة 0.05.
-                  بالنسبةللترکيب: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في الترکيب، حيث جاءت قيمة "ت" تساوي (0.298) وهي قيمة غير دالة إحصائياً عند مستوي دلالة 0.05.
-  بالنسبةللتقويم: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في التقويم، حيث جاءت قيمة "ت" تساوي (0.828) وهي قيمة غير دالة إحصائياً عند مستوي دلالة 0.05.
-   بالنسبةللدرجة الکلية للتحصيل: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في التحصيل ککل، حيث جاءت قيمة "ت" تساوي (1.924) وهي قيمة غير دالة إحصائياً عند مستوي دلالة 0.01.

الموضوعات الرئيسية