أنماط معالجة المعلومات المرتبطة بنصفى المخ الأيمن والأيسر: دراسة فارقة بين فئات متباينة من الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه التربية الخاصة کلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أنماط معالجة المعلومات المرتبطة بنصفى المخ الأيمن والأيسر لدى فئات متباينة من الطالبات الموهوبات (الموهوبات ذوات صعوبات التعلم، والموهوبات مضطربى الانتباه مفرطى النشاط ADHD، والموهوبات المضطربات انفعالياً).
وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (22) طالبة بالمرحلة المتوسطة من الموهوبات من فئات متباينة (الموهوبات ذوات صعوبات التعلم، والموهوبات مضطربى الانتباه مفرطى النشاط ADHD، والموهوبات المضطربات انفعالياً)  للعام الدراسي (1437 – 1438هـ)، موزعين کالتالى: (5) موهوبات ذوات صعوبات تعلم، و(10) موهوبات مضطربى انتباه مفرطى نشاط ADHD، و(7) موهوبات مضطربات انفعالياً.
       وباستخدام مقاييس أنماط معالجة المعلومات المرتبطة بنصفى المخ الأيمن والأيسر، الخصائص السلوکية للموهوبات بالمرحلة المتوسطة، الخصائص السلوکية لذوات صعوبات التعلم، الخصائص السلوکية للموهوبات ذوات صعوبات التعلم، وجميعها من إعداد/ الباحثة، ومقياسى اضطراب الانتباه وفرط النشاط، والاضطرابات الانفعالية، وهما من إعداد/ أمل غنايم وسُليمان عبدالواحد (2016)،  إضافة إلى اختبار کاتل للذکاء "المقياس الثاني الصورة (أ)" إعداد/ فؤاد أبو حطب وآخرين (2005)، مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة إعداد/ الشخص (2006)، اختبار المسح النيورولوجى السريع لتشخيص صعوبات التعلم إعداد/ موتى وآخرون (Mutti et al., 1978) وترجمة/ عبدالوهاب کامل (2007)، أسفرت نتائج الدراسة إلى: سيطرة النمط الأيسر لدى أفراد عينة الدراسة يليه النمط الأيمن فالمتکامل، وعدم اختلاف بروفيلات أنماط معالجة المعلومات المرتبطة بنصفى المخ الأيمن والأيسر لذوى الاستثناء المزدوج باختلاف فئة الاستثناء المزدوج: الموهوبات ذوات صعوبات التعلم، والموهوبات مضطربى الانتباه مفرطى النشاط ADHD، والموهوبات المضطربين انفعالياً).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية