فاعلية تدريس مقرر الإحصاء في تنمية التنظيم الذاتي والتحصيل الدراسي وتعديل الاتجاه نحو الإحصاء لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

2 أستاذ علم النفس المساعد جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى الکشف عن فاعلية تدريس مقرر الإحصاء في تنمية التنظيم الذاتي والتحصيل الدراسي وتعديل الاتجاه نحو الإحصاء لدى طلاب الدراسات العليا."، وقد اختبرت ثلاثة فروض على النحو التالي:
1-  توجد فروق دالة إحصائيا في متوسط درجات مهارات التنظيم الذاتي وأبعاده الفرعية بين القياس القبلي والبعدي لدى طلاب الدراسات العليا.
2-  توجد فروق دالة إحصائيا في متوسط درجات التحصيل الدراسي في مقرر الإحصاء بين القياس القبلي والبعدي لدى طلاب الدراسات العليا.
3-  توجد فروق دالة إحصائيا في متوسط درجات الاتجاه نحو الإحصاء بين القياس القبلي والبعدي لدى طلاب الدراسات العليا.
وکانت عينة الدراسة ن= 72 من طلاب الدراسات العليا بکلية العلوم الاجتماعية، بجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية بالرياض، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية:
مقياس تنظيم الذات، ومقياس الاتجاهات نحو الاحصاء، والاختبار التحصيلي، واسفرت نتائج الدراسة عما يلي:
-         عدم تحقق الفرض الأول بعدم وجود فروق في التنظيم الذاتي
-         تحقق الفرض الثاني بوجود فروق في متوسط درجات التحصيل الدراسي في اتجاه التطبيق البعدي.
-         تحقق الفرض الثالث جزئيا بوجود فروق في بعض أبعاد مقياس الاتجاه نحو الإحصاء .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية