توظيف استراتيجية تعميم الحساب في تعليم الجبر لتنمية التفکير الجبري والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

تمثلت مشکلة البحث الحالي في ضَعف التفکير الجبري والتحصيل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في الجبر، وبناء عليه هدفت الدراسة إلى توظيف استراتيجية تعميم الحساب في تعليم الجبر لتنمية التفکير الجبري والتحصيل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وتکونت عينة الدراسة من تلاميذ فصلين من فصول الصف الثاني الإعدادي بإحدى المدارس الإعدادية (مدرسة محلة أبو علي الإعدادية للبنين – المحلة الکبرى): المجموعة التجريبية (فصل 2/3، ن = 50) والمجموعة الضابطة (فصل 2/4، ن = 46)، واستخدم التصميم التجريبي من النوع تصميم المجموعة الضابطة القبلي - البعدي Pretest-posttest Control Group Design، وأشارت نتاج البحث إلى وجود أثر جيد لتوظيف استراتيجية تعميم الحساب في تنمية التفکير الجبري وتحصيل الجبر لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ولم تکشف النتائج عن وجود علاقة ارتباطية (عند مستوى دلالة إحصائية ≤ 0.05) بين التفکير الجبري وتحصيل الجبر. وقدمت الدراسة بعض التوصيات تتعلق بضرورة زيادة الاهتمام التدريبي والبحثي بتوظيف استراتيجية التعميم کماً وکيفاً في تعليم وتعلم الرياضيات المدرسية، واقترحت بعض الدراسات المستقبلية الممکن إجراؤها. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية