أنماط الکمالية الأکاديمية المميزة لطلاب الجامعة وعلاقتها بکل من: الاحتراق والصمود والتحصيل الأکاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

     هدف البحث الحالي الى الکشف عن أنماط الکمالية الاکاديمية المميزة لطلاب الجامعة باستخدام أسلوب التحليل العنقودي لتصنيف هؤلاء الطلاب في تجمعات (أنماط) على أساس بروفيلاتهم في الأبعاد الفرعية للکمالية الاکاديمية، والکشف عن الفروق بين هذه الأنماط المشتقة في الاحتراق والصمود والتحصيل الأکاديمي. وتکونت عينة البحث الاساسية من (356) طالبا بواقع (189 ذکور/ 167 اناث) من طلاب جامعة الملک خالد بأبها، وکان متوسط اعمارهم (22,81) بانحراف معياري(2.71)، حيث طبقت مقاييس الکمالية الاکاديمية والاحتراق الأکاديمي والصمود الأکاديمي من اعداد الباحثان. وأسفرت نتائج البحث عن اشتقاق ثلاثة تجمعات من الافراد والذين تتشابه بروفيلاتهم على الابعاد الفرعية الستة لمقياس الکمالية الاکاديمية .تميز التجمع الأول بانخفاض متوسطات درجات الافراد على الأبعاد الفرعية للکمالية الأکاديمية، و ضم هذا التجمع (112) فردا بما يمثل نسبة (31.46%) من العينة و اطلق على هذا التجمع نمط اللاکمالية (عدم الکمالية ).وتميز التجمع الثاني بارتفاع متوسطات درجات الافراد على بعدى  (التنظيم ، المعايير الشخصية ) کأبعاد فرعية لمقياس الکمالية الاکاديمية، وانخفاض متوسطات درجات الافراد على الابعاد الفرعية الأخرى للکمالية الأکاديمية (الترکيز على الأخطاء ، التشکک في الأفعال ، التوقعات الوالدية ، النقد الوالدي )، و ضم هذا التجمع  (138) فردا بما يمثل نسبة (38.76%) من العينة ،وأطلق على هذا التجمع نمط الکمالية الأکاديمية الإيجابية .کما تميز التجمع الثالث بارتفاع متوسطات درجات الافراد على الأبعاد الفرعية للکمالية الاکاديمية ( الترکيز على الأخطاء ، التشکک  في الأفعال ، التوقعات الوالدية ، النقد الوالدي ، المعايير الشخصية  ) وانخفاض متوسط درجات الافراد على بعد ( التنظيم ) کبعد فرعى للکمالية الاکاديمية وضم هذا التجمع (106) فردا بما يمثل نسبة (29.78%) وأطلق على هذا التجمع نمط الکمالية الأکاديمية السلبية. وقد تميز الافراد ذوي نمط الکمالية الأکاديمية الإيجابية بمستوى متوسط (معتدل) من الاحتراق الأکاديمي ومستوى مرتفع من الصمود الأکاديمي والتحصيل. بينما تميز الطلاب ذوي نمط الکمالية الأکاديمية السلبية بمستوى مرتفع في الاحتراق الأکاديمي ومستوى منخفض في الصمود الأکاديمي ومستوى متوسط في التحصيل الأکاديمي

الكلمات الرئيسية