إستخدام طريقتَي مانتل - هانزل والانحدار اللوجستي للکشف عن الأداء التفاضُلي لفقرات اختبار في الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ القياس والتقويم التربوي المتفرغ قسم علم النفس بکلية الآداب جامعة البحرين

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن الأداء التفاضلي لفقرات اختبار في الرياضيات، بطريقتَي مانتل-هانزل والانحدار اللوجستي. طبقَ الباحثُ اختباراً في الرياضيات (منهج الصف الرابع الابتدائي) على عينة عشوائية (ن =4200 ) من طلبة وطالبات الصفوف الرابع والخامس والسادس بالتعليم الابتدائي في البحرين، في عشرين مدرسة تم اختيارها عشوائيًا.  تکون الاختبار من (34) فقرة من النوع المقالي.  بينت النتائج وجود أداء تفاضلي لبعض الفقرات على مستوى جنس الطالب، وکذلک على مستوى الصف الدراسي؛ وذلک لصالح الطالبات، ولصالح الصفوف الخامس والسادس.  وکان الأداء التفاضلي غير منتظم في الکثير من الفقرات، مع وجود أداء منتظم لفقرات أخرى، وذلک على مستوى الصف الدراسي أکثر منه على مستوى جنس الطالب.  تم تقديم مقترحات لبحوث أخرى حول الموضوع، وخاصةً من جانب مستوى الصف الدراسي، ونوع الفقرات ومحتواها، وبالذات على مستوى الاختبار الوطني

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية