الاحتياجات التدريبية والتحديات التي تواجه معلمات الرياضيات في ضوء مهارات معلمة القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارک جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى دراسة الاحتياجات التدريبية والتحديات التي تواجه معلمات الرياضيات في ضوء مهارات معلمة القرن الحادي والعشرين. تکونت عينة الدراسة من (434) معلمة من معلمات الرياضيات لجميع المراحل التعليمية بمدينة الرياض. تکونت أداة الدراسة من استبيان هدف إلى دراسة الاحتياجات التدريبية والتحديات التي تواجه معلمات الرياضيات في ضوء مهارات معلمة القرن الحادي والعشرين. وللإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقُّق من صحة فروضها تم استخدام التکرارات والنسبة المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار تحليل التباين الأحادي.
أظهرت النتائج أن معظم المهارات في محور "الاحتياجات التدريبية في ضوء مهارات معلمة القرن الحادي والعشرين" صُنِّفت ضمن مستوى الاحتياج بدرجة (مرتفعة ومتوسطة)، کما أثبتت النتائج أن جميع التحديات في محور "التحديات التي تواجه معلمة القرن الحادي والعشرين" توافرت بدرجة متوسطة. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات معلمات الرياضيات على استبيانالاحتياجات التدريبية والتحديات التي تواجه معلمات الرياضيات في ضوء مهارات معلمة القرن الحادي والعشرينالکلي, وکل محور من محاوره تُعزَى إلى المرحلة والمؤهل العلمي والتخصص وسنوات الخبرة. وفي ضوء نتائج الدراسة قدّمت الباحثة جملة من التوصيات التي يمکن أن تسهم في تطوير برامج تطوير معلمات الرياضيات أثناء الخدمة, بالإضافة إلى برامج إعدادهن قبل الخدمة في المملکة العربية السعودية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية