الکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم وعلاقتها بالصلابة النفسية لأمهاتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم رياض الأطفال- جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين الکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم والصلابة النفسية لأمهاتهم
 والتعرف عما إذا کانت هناک فروق في هذه المتغيرات تعزى إلى متغير الجنس، والمستوى الاقتصادي الاجتماعي، والمستوى التعليمي للأم. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي.
وتکونت العينة الاستطلاعية من (36) أم من أمهات التلاميذ والتلميذات ذوي صعوبات التعلم، و(36) تلميذ وتلميذة من أبنائهن، وذلک للتحقق من صدق وثبات أدوات البحث، کما تکونت العينة الفعلية من (83) أم من أمهات التلاميذ والتلميذات ذوي صعوبات التعلم، و(83) تلميذ وتلميذة من أبنائهن الملتحقين بغرفة المصادر بالمدارس الابتدائية بمدينة نجران بالمملکة العربية السعودية.
ولتحقيق أهداف البحث  قامت الباحثة بإعداد مقياسين لقياس متغيرات البحث وهما: مقياس الکفاءة الاجتماعية، ومقياس الصلابة النفسية. وقد أسفرت النتائج عن:
1.     تمتع أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم بمستوى عال من الصلابة النفسية، بينما کان مستوى الکفاءة الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بدرجة متوسطة.
2.     عدم وجود علاقة دالة إحصائيا بين الدرجة الکلية للکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم والدرجة الکلية لأمهاتهم فى الصلابة النفسية.
3.     عدم وجود فروق بين مرتفعي ومنخفضي الکفاءة الاجتماعية من الأطفال ذوي صعوبات التعلم فى الصلابة النفسية لأمهاتهم.
4.     عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الدرجة الکلية للکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم تعزى لمتغيرات الجنس، المستوى الاقتصادي الاجتماعي، المستوى التعليمي للأم.
5.     عدم وجود فروق دالة إحصائيا فى الدرجة الکلية للصلابة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم تعزى لمتغير جنس الطفل.
6.     وجود فروق دالة إحصائيا في الدرجة الکلية للصلابة النفسية للأمهات تعزى لکل من متغير(المستوى الاقتصادي الاجتماعي والمستوى التعليمي).

الموضوعات الرئيسية