تنمية مفاهيم علم النفس وتفعيل الذات الاکاديمية باستخدام الرحلات المعرفية لدى الطلاب المعلمين بشعبة علم النفس بکلية التربية جامعة طنطا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس علم النفس

المستخلص

استطاع الإنسان أن يحقق إنجازات ملموسة وأن يصل إلى نتائج متقدمة في العلوم الطبيعية التجريبية لکن مع ظهور العلوم الإنسانية في القرن التاسع عشر کأحد الاهتمامات التي تسعى إلى التخلص من التشبه بالعلوم الطبيعية التي نجحت في الإنفصال بنفسها وذاتها لتحقيق رفاهية الإنسان، ظهر الفرق بين العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية في أن الأولى تتخذ من المادة موضوعها، بينما الأخرى تنصرف إلى موضوع الإنسان ذاته. وتتناول العلوم الإنسانية والتي تنتمي إليها مادة علم النفس وهي موضوع البحث الأشکال المختلفة من النشاط البشري ودوافع وخصائص تلک الأنشطة وکيفية الارتقاء بالنشاط الإنساني. وبناءاً على ماسبق کان ذلک داعياً لتنمية المفاهيم في علم النفس وطرق تنميتها وخصائصها حتى يسهل دراستها خصوصاً أن مادة علم النفس ليست مثل المواد العلمية القابلة للملاحظة والقياس والتجريب بدقة کبيرة