فاعلية إستراتيجية مقترحة لتدريس مادة الاقتصاد المنزلى فى ضوء الاقتصاد المعرفى لتنمية التحصيل ومهارات التفکير الإبداعى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجية مقترحة لتدريس مادة الاقتصاد المنزلى فى ضوء الاقتصاد المعرفى لتنمية التحصيل ومهارات التفکير الابداعى لدى طلاب المرحلة الثانوية، ومدى الارتباط بين التحصيل المعرفى ومستوى مهارات التفکير الابداعى . ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج شبه التجريبى وطبقت الدراسة على عينة تکونت من ( 60) طالبة  قسمت بالتساوى على مجموعتين ( تجريبية – ضابطة)، وأعدت أدوات الدراسة التى تمثلت فى (اختبار التحصيل المعرفى – اختبار تورانس لمهارات التفکير الابداعى ( الصورة اللفظية) لجمع بيانات البحث .
وأظهرت نتائج البحث  تفوق المجموعة التجريبية التى درست بالاستراتيجية المقترحة فى ضوء الاقتصاد المعرفى  على المجموعة الضابطة التى درست بالطريق التقليدية؛ مما يثبت فاعلية استخدام الاستراتيجية المقترحة فى ضوء الاقتصاد المعرفى لتدريس مادة الاقتصاد المنزلى فى تنمية التحصيل المعرفى ومهارات التفکير الابداعى، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التحصيل المعرفى ومهارات التفکير الابداعى (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الحساسية للمشکلات، التفاصيل)  . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية