فعالية استراتيجية (فکر- زاوج - شارک) في خفض السلوک الفوضوي والضجر الدراسي وزيادة التحصيل في العلوم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد – علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة مدينة السادات

المستخلص

 استهدفت الدراسة إعداد دليل وفقاً لفنيات استراتيجية (فکر – زاوج - شارک) لتدريس العلوم، والتحقُّق من مدى فعالية الاستراتيجية في خفض السلوک الفوضوي والضجر الدراسي وزيادة التحصيل في مادة العلوم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. وقد شارک في الدراسة (19) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدارس إدارة أشمون التعليمية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ الأولى تجريبية شملت عشر تلاميذ درسوا وحدة "التنوع والتکيف في الکائنات الحية" باستخدام استراتيجية (فکر – زاوج - شارک)، والثانية ضابطة شملت تسع تلاميذ درسوا الوحدة ذاتها بالطريقة التقليدية، وأعد الباحث دليل المعلم لاستخدام استراتيجية (فکر – زاوج - شارک)، ومقياس تقدير المعلم للسلوک الفوضوي، ومقياس الضجر الدراسي، واختبار تحصيلي في العلوم. وبعد التأکد من الخصائص السيکومترية للأدوات تم جمع البيانات وتحليلها باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS باستخدام اختبار "مان ويتنى" واختبار "ويلکوکسون". وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة في کل من مقياس تقدير المعلم للسلوک الفوضوي، ومقياس الضجر الدراسي، والاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، مما يُشير إلى فعالية استراتيجية (فکر – زاوج - شارک) في خفض کل من السلوک الفوضوي والضجر الدراسي وزيادة التحصيل في العلوم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية