نمـــــــوذج لـتوظيف الســـيناريـوهات التشـــارکية في بنــــاء التفــــاعل الاجتمـــاعي الافــــتراضي وفاعليته في تنمية التحصيل المعـرفي والدافعية للإنجاز والکفاءة الاجتماعية لدى طلاب شعبة معلم الحاسب الآلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص

استهدف البحث الحالي توظيف السيناريوهات التشارکية لبناء التفاعل الاجتماعي الافتراضي من خلال نموذج مقترح، وقياس فاعليته في تنمية التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز والکفاءة الاجتماعية لدى طلاب شعبة معلم الحاسب الآلي بقسم تکنولوجيا التعليم-کلية التربية النوعية بطنطا. طُبق البحث على عينة قوامها (66) من طلاب مقرر "منظومة الحاسب الآلي" في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2015/2016م. واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين: الضابطة (33 طالبًا) وهى التي تفاعل فيها الطلاب معًا افتراضيًا بشکل تلقائي، والمجموعة التجريبية (33 طالبًا) وهى التي أُجري فيها التفاعل الاجتماعي الافتراضي وفقًا للنموذج المقترح، وذلک في إطار تنفيذ الأنشطة التعليمية التکاملية المرتبطة بالمقرر. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيل معرفي، ومقياس الدافعية للإنجاز، ومقياس الکفاءة الاجتماعية وتم تطبيقها على مجموعتي البحث قبليًا وبعديًا للتحقق من فاعلية النموذج المقترح. وأسفرت نتائج المقارنة بين المجموعتين، وتحديد دلالة الفروق باستخدام اختبار (ت)، وحساب حجم الأثر عن فاعلية نموذج بناء التفاعل الاجتماعي الافتراضي في تنمية التحصيل المعرفي، والدافعية للإنجاز، والکفاءة الاجتماعية وذلک مقارنةً بالتفاعل الاجتماعي الافتراضي التلقائي. وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج قدم الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات والتي من شأنها تحسين وزيادة التفاعل الاجتماعي في بيئات التعلم الإفتراضي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية