يهدف البحث الحالي إلى التعرف : - التعرف على علاقة التلکؤ الأکاديمي ببعض المتغيرات النفسية (التفکير الايجابي و دافعية التعلم ). - الوقوف على بعض المتغيرات التي يمکن أن تسهم في التنبؤ بالتلکؤ الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. عينة البحث:
يتحدد البحث الحالي بالعينة المستخدمة من طلاب و طالبات السنة التحضيرية جامعة حائل بالمملکة العربية السعودية و کان عددهم 740 طالب و طالبة حيث تم اختيارهم بصورة عشوائية تم اختيار منهم 200 کعينة استطلاعية فالذلک تصبح العينة الأساسية 540 طالبة منهم 310 طالباً و 230 طالبة. أدوات البحث:
1- مقياس التلکؤ الأکاديمي ( إعداد/ الباحثة)
2- مقياس التفکير الإيجابي (إعداد/ الباحثة)
3- مقياس الدافعية( إعداد/ سعيد خيري)
الاساليب الإحصائية المستخدمة :
_ اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين.
_ تحليل الانحدار المتعدد. نتائج البحث:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في التلکؤ الأکاديمي، وتعزى هذه الفروق لصالح المجموعة الأعلى في المتوسط الحسابي وهي مجموعة الذکور.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفکير الإيجابي ترجع إلى متغير مستوى التلکؤ الأکاديمي (منخفض – مرتفع) وتعزى هذه الفروق لصالح المجموعة الأعلى في المتوسط الحسابي وهي مجموعة المنخفضين.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية التعلم ترجع إلى متغير مستوى التلکؤ الأکاديمي (منخفض – مرتفع ) وتعزى هذه الفروق لصالح المجموعة الأعلى في المتوسط الحسابي وهي مجموعة المنخفضين.
- الدافعية للتعلم هي أکثر المتغيرات المدروسة إسهاما في التنبؤ بالتلکؤ الأکاديمي، ويأتي التفکير الايجابي في المرتبة الثانية.
الاحمدي, سحر. (2018). التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالتفکير الإيجابي ودافعية التعلم لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 72(4), 69-121. doi: 10.21608/mkmgt.2018.133084
MLA
سحر الاحمدي. "التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالتفکير الإيجابي ودافعية التعلم لدى طلاب الجامعة". مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 72, 4, 2018, 69-121. doi: 10.21608/mkmgt.2018.133084
HARVARD
الاحمدي, سحر. (2018). 'التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالتفکير الإيجابي ودافعية التعلم لدى طلاب الجامعة', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 72(4), pp. 69-121. doi: 10.21608/mkmgt.2018.133084
VANCOUVER
الاحمدي, سحر. التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالتفکير الإيجابي ودافعية التعلم لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2018; 72(4): 69-121. doi: 10.21608/mkmgt.2018.133084