التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالتفکير الإيجابي ودافعية التعلم لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بشعبة التربية کلية الدراسات الانسانية- جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف :
-         التعرف على علاقة التلکؤ الأکاديمي ببعض المتغيرات النفسية (التفکير الايجابي و دافعية التعلم ).
-         الوقوف على بعض المتغيرات التي يمکن أن تسهم في التنبؤ بالتلکؤ الأکاديمي لدى طلاب الجامعة.
عينة البحث:
يتحدد البحث الحالي بالعينة المستخدمة من طلاب و طالبات السنة التحضيرية جامعة حائل بالمملکة العربية السعودية  و کان عددهم 740 طالب و طالبة حيث تم اختيارهم بصورة عشوائية تم اختيار منهم 200 کعينة استطلاعية فالذلک تصبح العينة الأساسية 540 طالبة منهم 310 طالباً و 230 طالبة.
أدوات البحث:
1-    مقياس التلکؤ الأکاديمي ( إعداد/ الباحثة)
2-    مقياس التفکير الإيجابي (إعداد/ الباحثة)
3-    مقياس الدافعية( إعداد/ سعيد خيري)
 
الاساليب الإحصائية المستخدمة :
_ اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين.
_ تحليل الانحدار المتعدد.
نتائج البحث:
-   وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في التلکؤ الأکاديمي، وتعزى هذه الفروق لصالح المجموعة الأعلى في المتوسط الحسابي وهي مجموعة الذکور.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفکير الإيجابي ترجع إلى متغير مستوى التلکؤ الأکاديمي (منخفض – مرتفع) وتعزى هذه الفروق لصالح المجموعة الأعلى في المتوسط الحسابي وهي مجموعة المنخفضين.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية التعلم ترجع إلى متغير مستوى التلکؤ الأکاديمي (منخفض – مرتفع ) وتعزى هذه الفروق لصالح المجموعة الأعلى في المتوسط الحسابي وهي مجموعة المنخفضين.
-   الدافعية للتعلم هي أکثر المتغيرات المدروسة إسهاما في التنبؤ بالتلکؤ الأکاديمي، ويأتي التفکير الايجابي في المرتبة الثانية.

الموضوعات الرئيسية