التربية العقلية رؤية معاصرة لتربية العقل البشرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ کلية التربية – جامعة طنطا

2 باحثة ماجستير – قسم أصول التربية کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام العقل البشري في صياغة منظومة العملية التربوية  وفقاً  لأحد وظائف العقل وهي الوصلية . وترجع أهمية الدراسة من منطلق أن دراسة العقل تؤثر علي علم التربية عن طريق اقتراح طرائق جديدة للتعليم معتمدة علي الکيفية التي يختزن فيها العقل المعرفة . ومن أجل فتح مجال جديد لتربية العقل البشرى التربية السليمة . والوصول بمنظومة التربية (المعلم – المتعلم – المنهج) إلى بعد جديد يتماشى والرؤية الجديدة لتربية العقل البشرى، وتشکيل عقول قادرة على مواجهة التحديات والمصاعب التي تواجه المجتمع الذي يعيش فيه . وقامت الدراسة بالاطلاع علي الدراسات والبحوث السابقة التي تناولت الوصلية، وتجميع ما يتعلق بالعقل البشري وکيفية عمله، وتوضيح ما الوصلية وکيفية اکتساب المعرفة من خلالها، وتوصلت إلي أسلوب يمکننا من استخدامه لتحقيق التربية العقلية السليمة 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية