فعالية استخدام التعلم التعاوني لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى التلاميذ المعاقين سمعياً فى توافقهم النفسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية – جامعة الطائف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام أسلوب التعلم التعاوني في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى التلاميذالصم وتوافقهم النفسي من وجهة نظر المعلمين، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (20) معلماً من معلمي التلاميذ الصم في المرحلة المتوسطة في مدينة الطائف في السعودية، تمَّ إجراء التعيين العشوائي لهم إلى مجموعتين؛ المجموعة التجريبية وعدد أفرادها (10) معلمين، والمجموعة الضابطة وعدد أفرادها (10) معلمين. وتم استخدام مقياسي مهارات التواصل غير اللفظي، والتوافق النفسي لجمع البيانات. أظهرت النتائج أنّ مستوى مهارات التواصل غير اللفظي لدى التلاميذ المعاقين سمعياً من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة متوسطة، وأنَّ مستوى التوافق النفسي لدى التلاميذالمعاقين سمعياً من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة مرتفعة لمجال التوافق الذاتي في حين جاء بدرجة متوسطة لمجالات التوافق الأسري، والتوافق الاجتماعي، والتوافق المدرسي، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات التواصل غير اللفظي لدى أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ الصم في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات التوافق النفسي وأبعاده: (التوافق الذاتي، والتوافق الأسري، والتوافق الاجتماعي، والتوافق المدرسي) لدى أفراد المجموعة التجريبية من الصم في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لمقياس مهارات التواصل غير اللفظي البعدي لدى التلاميذ الصم لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لمقياس التوافق النفسي وأبعاده: (التوافق الذاتي، والتوافق الأسري، والتوافق الاجتماعي، والتوافق المدرسي) في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. أوصت الدراسة بضرورة العمل على استخدام أسلوب التعلم التعاوني في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى التلاميذ الصم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية