فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارات الاستدلال الجبرى وخفض العبء المعرفي لدي طلاب المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية الالکترونية في تنمية مهارات الاستدلال الجبرى وخفض العبء المعرفي لدي طالبات الصف الثانى الإعدادى، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي وبلغت عينة البحث (60 طالبة ) منهم (30 طالبة کمجموعة تجريبية ) و(30طالب مجموعة ضابطة) من إحدى مدارس إدارة المحلة شرق التابعة بالغربية، وتم بناء اختبار مهارات الاستدلال الجبرى ومقياس العبء المعرفى  والتحقق من صدقهما وثباتهما، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في الدرجة الکلية لاختبار مهارة الاستدلال الجبرى ومقياس العبء المعرفى لصالح المجموعة التجريبية، وقد أوصي الباحث بعدد من التوصيات من أهمها: توظيف استراتيجية الخرائط الذهنية الالکترونية في تدريس الرياضيات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية