تصور مقترح لتطوير برامج إعداد المعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في کليات التربية بالجامعات السعودية في ضوء رؤية 2030 م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد بقسم العلوم التربوية في کلية التربية بالزلفي في جامعة المجمعة

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع برامج إعداد المعلم في کليات التربية بالجامعات السعودية، والمعوقات التي تحول دون تحقيق أهدافها المرجوة منها، ومن ثم تقديم تصور مقترح يمکن أن يسهم في تطوير هذه البرامج، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، کما تم إعداد استبانتين إحداهما للکشف عن الواقع، والأخرى للتعرف على المعوقات، وتم تطبيقهما على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية في جامعة المجمعة قوامها (50) عضواً، وذلک خلال الفصل الدراسي الأول من العام (1439-1440هـ).
 وکان من أبرز النتائج ما يلي: أن قيمة کا2 المحسوبة لاستجابات أعضاء هيئة التدريس حول واقع برامج إعداد المعلم تراوحت بين متوسطة إلى ضعيفة وضعيفة جداً، مما يدل على ضعف برامج إعداد المعلم القائمة حالياً وحاجتها إلى التطوير والتجديد بما يواکب متغيرات العصر، ويلبي احتياجات التنمية، کما أن قيمة کا2 المحسوبة لاستجابات أعضاء هيئة التدريس حول معوقات تطوير برامج إعداد المعلم تراوحت بين متوسطة وکبيرة و کبيرة جداً، مما يدل على وجود معوقات کثيرة تعوق برامج إعداد المعلم عن تحقيق أهدافها المرجوة منها وحاجتها إلى إيجاد الحلول المناسبة لها، وحصل التصور المقترح لتطوير برامج إعداد المعلم على درجة موافقة بنسبة ( 100% ) بين أعضاء هيئة التدريس في أبعاده الثلاثة ( المسوغات، الأهداف، جوانب تطوير برامج الإعداد).
 وفي ضوء النتائج السابقة تم وضع بعض التوصيات منها: العمل على تطبيق التصور المقترح في الدراسة الحالية ودراسة مدى فاعليته، وإعادة النظر في تطوير وتخطيط برامج إعداد المعلم وفق أسس منهجية وعلمية، والإفادة من الاتجاهات العالمية المعاصرة في البلاد المتقدمة في مجال تطوير برامج إعداد المعلم.
 واقترحت الدراسة: إجراء دراسة تقويمية للمقررات التربوية في کليات التربية ومدى مواکبتها لمتغيرات العصر، وإجراء دراسة أخرى حول دور البنية التحتية في تطوير برامج إعداد المعلم

الموضوعات الرئيسية