فاعلية استراتيجية هوکنز من خلال برنامج إثرائي في تدريس العلوم علي تنمية مهارات التفکير الابتکاري والتحصيل لدى تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک ـ کلية التربية ـ جامعة الکويت

المستخلص

هدف هذا البحث إلى استقصاء فاعلية استراتيجية هوکنز من خلال برنامج إثرائي في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفکير الابتکاري والتحصيل لدى تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي بدولة الکويت. ولتحقيق هدف البحث، أعدت المادة التعليمية لموضوعات جسم الإنسان والطقس والمناخ لتتناسب مع الاستراتيجية، کما صمم اختباراً لقياس التفکير الابتکاري، طبقت الدراسة على عينة من تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي بدولة الکويت، وتکونت العينة من (62)  تلميذاً، وتم اختيار فصلين وقد بلغ عدد تلاميذ المجموعة التجريبية (32) تلميذاً، وعدد تلاميذ المجموعة الضابطة (30)  تلميذاً، ودرست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية هوکنز، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية. وتم استخدام اختبار تحصيلي واختبار التفکير الابتکارى کأدوات للبحث. طبق الاختبار قبل وبعد المعالجة التجريبية، وقد خرج البحث بجملة من النتائج أهمها: وجود  فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى ککل وأبعاده الأربعة  لصالح المجموعة التجريبية، کما أن هناک فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير الابتکاري لصالح المجموعة التجريبية. وقد جاء حجم التأثير أکبر من 0.8 في أبعاد الاختبار والدرجة الکلية للاختبار مما يدل على وجود حجم تأثير مرتفع للبرنامج في تنمية التفکير الابتکاري لدى تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي. وبناء على نتائج البحث خرج الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها أن تولي مناهج العلوم اهتماماً بإدخال استراتيجيات تدريس بنائية، يقوم فيها التلاميذ بممارسة الأنشطة ليتوصلوا إلى المعرفة بأنفسهم، وتنمي لديهم مهارات التفکير الابتکاري

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية