فاعلية برنامج تعليمي مستند إلى أنموذج مکارثي في تدريس مادة التربية الوطنية والمدنية في تحسين المهارات الاجتماعية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مناهج واساليب التدريس-الدراسات الاجتماعية جامعة البلقاء التطبيقية - کلية الأميرة عالية الجامعية قسم العلوم التربوية

2 مناهج وأساليب التدريس-الدراسات الاجتماعية کلية العلوم التربوية الآداب الأونروا- عمان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج تعليمي مستند إلى أنموذج مکارثي في تدريس مادة التربية الوطنية والمدنية في تحسين المهارات الاجتماعية لدى طلبة العاشر الأساسي في الأردن للعام الدراسي 2014/2015. وتکوّن أفراد الدراسة من (111) طالباً وطالبة، حيث تکونت المجموعة التجريبية التي خضعت لأنموذج مکارثي من (54) طالباً وطالبة، بينما تألفت المجموعة الضابطة التي خضعت للبرنامج الاعتيادي من (57) طالباً وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار المهارات الاجتماعية من (25) فقرة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في درجات الطلبة على اختبار المهارات الاجتماعية يعزى للبرنامج التعليمي المستند إلى أنموذج مکارثي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الطلبة على اختبار المهارات الاجتماعية يعزى للجنس ولصالح الإناث باستثناء مهارة اتخاذ القرار. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الطلبة على اختبار المهارات الاجتماعية يعزى للتفاعل بين البرنامج التعليمي والجنس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية