تقويم أداء معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد – کلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد وتشخيص أداء معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظرهم .
وتکونت عينة الدراسة من ( 179) معلماً يمثلون نسبة قدرها 20% من المجتمع الأصلي. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، وکانت الإستبانة هي أداة جمع البيانات.
ومن أبرز نتائج هذه الدراسة مايلي:

إعداد قائمة بالمهارات التدريسية اللازمة لمعلم العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفي وعددها (45) مهارة موزعة على ثلاثة مجالات ( التخطيط، التنفيذ، التقويم).
جاء مستوى أداء معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفي المتعلق بمحور التخطيط مرتفعا .
جاء مستوى أداء معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفي المتعلق بمحور التنفيذ مرتفعا .
جاء مستوى أداء معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفي المتعلق بمحور التقويم مرتفعا .
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أداء معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفي تعزى لمتغير(المؤهل العلمي، الخبرة في التدريس، التخصص) 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية