فعالية خطة کيلر في تنمية مهارات الکتابة لدى ذوات صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بکلية التربية جامعة نجران

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية خطة کيلر في تنمية مهارات الکتابة لدى تلميذات صعوبات التعلم، وتکونت عينة البحث التشخيصية لحصر أخطاء الکتابة الشائعة لدى العينة التشخيصية من (10) تلميذات، تم اختيارهن بطريقة عشوائية من بين فصول  مدارس مجتمع البحث، کما تکونت عينة البحث التجريبية من (20) تلميذة من التلميذات ذوات صعوبات التعلم  من مدرسة( 37 الابتدائية للبنات) المسجلات في برنامج صعوبات التعلم في مدينة  نجران، تم اختيارها بالطريقة العشوائية ، تم تقسيمهن إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية بلغ عددها (10تلميذات( تدرس بخطة "کيلر"، ومجموعة ضابطة، بلغ عددها (10) تلميذات تدرس بالطريقة السائدة. وتکونت أدوات الدراسة من الاختبار التشخيصي لتحديد أخطاء مهارات الکتابة لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم،  واختبار مهارات الکتابة، وأظهرت نتائج السؤال الأول تدنى مستوى الطالبات في مهارة الکتابة  في جميع الموضوعات التي تم تشخيص أخطاء الکتابة فيها ،حيث تراوحت نسبة الأخطاء بوجه عام بين (70%- 80%) للمجموعة التجريبية،(70%- 90%) للمجموعة الضابطة، کما أظهرت نتائج السؤال الثاني تحسن مستوى تلميذات المجموعة التجريبية عن تلميذات المجموعة الضابطة في اکتساب مهارات الکتابة في جميع مهارات الکتابة، حيث تراوحت نسب الأخطاء في التطبيق ابعدي بين (20- 40%) ،حيث کانت نسبة الشيوع في التطبيق القبلي قبل التدريس للمجموعة التجريبية بخطة "کيلر" بين 70% إلى 80%،کما أظهرت نتائج السؤال الثالث وجود فروق دالة عند مستوى (,01) بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية التي درست بخطة کيلر ومتوسطي رتب المجموعة الضابطة  التي درست بالطريقة السائدة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الکتابة، کما أظهرت النتائج أيضا ارتفاع حجم تأثير المتغير المستقل (خطة "کيلر") على المتغير التابع (مهارات الکتابة) للمجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية