مستوى تمکن طلاب المسار الإنساني في السنة التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من المهارات النحوية الأساسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بکلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على المهارات النحوية الأساسية اللازمة لطلاب المسار الإنساني في السنة التحضيرية، بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وقياس مستوى تمکنهم منها وهذه المهارات هي (البناء، والإعراب، الرفع، والنصب، والجر، والجزم، الناسخ واسمه وخبره، الأسماء الخمسة، الجموع، الممنوع من الصرف، الفعل الصحيح والمعتل، اسم الفاعل واسم المفعول، ضبط آخر الکلام بالشکل، المبني للمعلوم والمجهول، أدواتُ الشرط وفعلُها وجوابُها، إسنادُ الفعل للضمائر، الأعداد).
      وطبقت أداة الدراسة (الاختبار) بعد التأکد من صدقه وثباته على عينة من طلاب المسار الإنساني في السنة التحضيرية بلغت (270) طالبًا وتوصل الباحث إلى نتائج، أهمها  أن الضعف في المهارات النحوية المتعلقة بالبناء والإعراب، إسناد الفعل للضمائر جاء بدرجة (ضعيف). أما المهارات المتعلقة بـ (اسم الفاعل، واسم المفعول، وضبط آخر الکلام بالشکل، وأدوات الشرط وفعلها وجوابها، والأعداد) فکان مستوى التمکن فيها بدرجة (دون المتوسط). أما المهارات المتعلقة بـ(النصب والجزم والأسماء الخمسة والجموع والاسم المصروف والممنوع من الصرف والفعل الصحيح والمعتل والفعل المبني للمعلوم والمجهول) فکان مستوى التمکن فيها بدرجة (متوسط). وکان أفضل أداء للطلاب في المهارات المتعلقة بـ (الناسخ واسمه وخبره) حيث إن مستوى التمکن فيهما جاء بدرجة (فوق المتوسط). کما تفيد النتائج أن مستوى الطلاب في مجمل المهارات جاء بدرجة (دون المتوسط) حيث بلغت المتوسط (37.99%).
      کما کشفت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المسار الإنساني وفقًا لتخصصهم السابق في المرحلة الثانوية (الأدبي والعلمي) في متوسط درجات الاختبار.
وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بضرورة الترکيز في تدريس الطلاب غير المتخصصين في اللغة العربية على المهارات النحوية الأساسية، والإفادة من نتائج الدراسة في معالجة الضعف في المهارات النحوية الأساسية من خلال الاهتمام بطرق التدريس وطرق التعلم الذاتي سواء في المرحلة الثانوية أو في مقررات السنة التحضيرية. وأن يتنبه أساتذة مقررات اللغة العربية في المستويات الجامعية في التخصصات الإنسانية إلى هذا الضعف ومحاولة البدء بمراجعة هذه المهارات من خلال استراتيجية تسهم في التخفيف من هذا الضعف. وأن ترکز مفردات مقررات اللغة العربية على المهارات الأساسية التي يحتاجها طلاب المسارات الإنسانية.

الموضوعات الرئيسية