هدفت الدراسه الي التعرف علي درجة الممارسات الادائيه لمعلمات الرياضيات والاجتماعيات في المرحله المتوسطه لکفايات ادارة الصف ، وبيان مدي اختلاف هذة الممارسات مع متغيرات الدراسه : الجنسيه ، والتخصص، وسنوات الخبرة . ولقد استخدم الباحثيين المنهج الوصفي لمناسبته للدراسه ، وتم اعداد بطاقة ملاحظة لجمع البيانات بعد ان تم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق التربويه والعلميه .ولقد بلغ معامل الثبات للاداة ( 0.94 ) ,ولقد تم اختيار عينه عشوائيه بلغت (60) معلمة اجتماعيات ورياضيات ، وتم استخدام المتوسطات الحسابيه، والانحرافات المعياريه ، واختبار ( T-test ) واختبار ANOVA لتحليل بيانات الدراسه، ولقد اظهرت نتائج الدراسه الاتي :
- بلغت المتوسطات الحسابية لمحاور الادارة الصفيه الستة درجة عاليه، وعاليه جدًا بالنسبة لممارسة کفايات الادارة الصفية لمعلمات الرياضيات والاجتماعيات .
- وجود فروق ذات دلاله احصائيه بين المعلمات الکويتيات وغير الکويتيات بالنسبه لمحور " البيئه الصفيه " فقط ، وهي تعزي لصالح المعلمات الکويتيات.
- وجود فروق ذات دلاله احصائيه بين معلمات الاجتماعيات ومعلمات الرياضيات في ممارسة کفايات الادارة الصفيه تبعا لمتغير التخصص .
- عدم وجود فروق ذات دلاله احصائيه بين المتوسطات الحسابيه لافراد العينه بالنسبه لدرجة ممارستهن لمحاور الادارة الصفيه تبعا لمتغير سنوات الخبرة .
علي ضوء نتائج الدراسة ومناقشه الباحثين خرجت الدراسه بمجموعه من التوصيات .
الــتــمار, جــاسم, & الجسار, سلوى. (2017). الممارسات الأدائية لکفايات ادارة الصف لدى معلمات الرياضيات والاجتماعيات في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت ( دراسة مقارنة ). مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 71(يوليو), 47-84. doi: 10.21608/mkmgt.2017.133267
MLA
جــاسم الــتــمار; سلوى الجسار. "الممارسات الأدائية لکفايات ادارة الصف لدى معلمات الرياضيات والاجتماعيات في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت ( دراسة مقارنة )", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 71, يوليو, 2017, 47-84. doi: 10.21608/mkmgt.2017.133267
HARVARD
الــتــمار, جــاسم, الجسار, سلوى. (2017). 'الممارسات الأدائية لکفايات ادارة الصف لدى معلمات الرياضيات والاجتماعيات في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت ( دراسة مقارنة )', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 71(يوليو), pp. 47-84. doi: 10.21608/mkmgt.2017.133267
VANCOUVER
الــتــمار, جــاسم, الجسار, سلوى. الممارسات الأدائية لکفايات ادارة الصف لدى معلمات الرياضيات والاجتماعيات في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت ( دراسة مقارنة ). مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2017; 71(يوليو): 47-84. doi: 10.21608/mkmgt.2017.133267