الممارسات الأدائية لکفايات ادارة الصف لدى معلمات الرياضيات والاجتماعيات في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت ( دراسة مقارنة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج و طرق التدريس المشارک کلية التربية – جامعة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسه الي التعرف علي درجة الممارسات الادائيه لمعلمات الرياضيات والاجتماعيات في المرحله المتوسطه لکفايات ادارة الصف ، وبيان مدي اختلاف هذة الممارسات مع متغيرات الدراسه : الجنسيه ، والتخصص، وسنوات الخبرة . ولقد استخدم الباحثيين المنهج الوصفي لمناسبته للدراسه ، وتم اعداد بطاقة ملاحظة لجمع البيانات بعد ان تم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق التربويه والعلميه .ولقد بلغ معامل الثبات للاداة ( 0.94 ) ,ولقد تم اختيار عينه عشوائيه بلغت (60) معلمة اجتماعيات ورياضيات ، وتم استخدام المتوسطات الحسابيه، والانحرافات المعياريه ، واختبار ( T-test ) واختبار ANOVA لتحليل بيانات الدراسه، ولقد اظهرت نتائج الدراسه الاتي : 
-  بلغت المتوسطات الحسابية لمحاور الادارة الصفيه الستة درجة عاليه، وعاليه جدًا بالنسبة لممارسة کفايات الادارة الصفية لمعلمات الرياضيات والاجتماعيات .
-  وجود فروق ذات دلاله احصائيه بين المعلمات الکويتيات وغير الکويتيات بالنسبه لمحور " البيئه الصفيه " فقط ، وهي تعزي لصالح المعلمات الکويتيات. 
-   وجود فروق ذات دلاله احصائيه بين معلمات الاجتماعيات ومعلمات الرياضيات في ممارسة کفايات الادارة الصفيه تبعا لمتغير التخصص .
-   عدم وجود فروق ذات دلاله احصائيه بين المتوسطات الحسابيه لافراد العينه بالنسبه لدرجة ممارستهن لمحاور الادارة الصفيه تبعا لمتغير سنوات الخبرة . 
علي ضوء نتائج الدراسة ومناقشه الباحثين خرجت الدراسه بمجموعه من التوصيات .

الموضوعات الرئيسية