تحديد الأولويات وترتيبها کأساس لفعالية وکفاءة عملية التخطيط التربوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التخطيط التربوى قسم أصول التربية کلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

أن تفعل الشىء الأوْلى أولاً، يحتاج أن تحدد: ماذا تقدم، وماذا تؤخر؟ وعلى أى أساس يتم هذا التقديم والتأخير؟ هو ما تصدى له هذا العمل العلمى بالبحث والدراسة، استجلاءً لجوانب تلک العملية التى من شأنها أن تجيب على التساؤلات السابقة، وهى عملية تحديد الأولويات وترتيبها ولکن فى مجال التخطيط التربوى بصورة خاصة. وقد سعى البحث إلى التأکيد على أن مراعاة الأولويات تحديداً وترتيباً أثناء عملية التخطيط التربوى يسهم فى رفع فعاليته وکفاءته. ومن أجل ذلک، قام البحث بتحديد جوانب عملية الأولويات؛ وبالأخص الجوانب المنهجية لعملية تحديد الأولويات وترتيبها. وتوصل إلى مجموعة من المداخل والأساليب يمکن الاستعانة بها عند تحديد أولويات قضايا التخطيط التربوى وترتيبها، وکذلک استنباط المراحل التى تمر بها عملية الأولويات وموقعها من عملية التخطيط التربوى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية